الرئيسية / كرة اليد / نجاح اعلامي كبير ينتظر مونديال قطر 2015

نجاح اعلامي كبير ينتظر مونديال قطر 2015

نجاح اعلامي كبير ينتظر مونديال قطر 2015

نجاح اعلامي كبير ينتظر مونديال قطر 2015

تفاؤل كبير تبديه فاطمة العبيدلي رئيس لجنة الإعلام والبث التلفزيوني باللجنة المنظمة لبطولة قطر 2015، بخصوص النجاح الكبير الذي ستحققه البطولة خاصة على المستوى الإعلامي، وأكدت ذلك من خلال الحوار الذي أجري معها وكشفت من خلاله عن جاهزية تامة لاستقبال كل وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية في العالم التي وصلت الدوحة لتغطية الحدث الكبير الذي تنطلق فعالياته غداً.. كما رصدت فاطمة العبيدلي الكثير من الأرقام افي حديثها مع جريدة العرب القطرية ، الذي ننشره الان لزوار موقع قطر للرياضة..
نجاح اعلامي كبير ينتظر مونديال قطر 2015

¶ كونك تتولين رئاسة لجنة الإعلام والبث، ما هي توقعاتك لبطولة العالم الرابعة والعشرين لكرة اليد للرجال في قطر من حيث التغطية الإعلامية؟

مع اقترابنا من حفل الافتتاح لبطولة العالم الرابعة والعشرين لكرة اليد للرجال يوم 15 يناير، يزداد مستوى الحماس، إذ سيتوافد آلاف المشجعين من جميع أنحاء العالم إلى الدوحة ليشهدوا احتفالاً متميزاً بالرياضة.

كما أننا نتوقع حضور الإعلاميين من كل الدول ولذلك اتخذنا الإجراءات الضرورية ليحظوا بتجربة لا تنسى، من حيث الخدمات الإعلامية الأمثل والضيافة الأصيلة بهدف تسهيل مهامهم في العمل.

¶ ما مدى اهتمام الصحافة العالمية بالحدث؟

جرى توفير بطاقات اعتماد لأكثر من ألف إعلامي من جميع أنحاء العالم سواء كانوا صحافيين أو مصورين، من أصحاب حقوق البث أو من غير أصحاب حقوق البث، من ضمنهم 200 مصور سيقومون بنقل الصور لتوثيق الإنجازات الرياضية والجهود البشرية المبذولة في دولة قطر إلى شتى بقاع العالم.
ونحن نثمّن الدور الذي يضطلع به الصحافيون في هذا العصر الرقمي، فهم سينقلون إلى الجمهور حول العالم حماس كرة اليد بالصوت والصورة وجميع فعاليات البطولة، لذلك لم نأل جهداً لكي نوفر لوسائل الإعلام منشآت متطورة وعالية التقنية.

¶ ما هي التسهيلات وظروف العمل التي تم إعدادها لممثلي وسائل الإعلام من شتى أنحاء العالم داخل وحول المنشآت الثلاث المبنية حديثاً؟

تعتبر وسائل الإعلام جزءاً لا يتجزأ من خططنا ونحن فخورون بتوفير تسهيلات على أعلى المستويات. فقد تم تخصيص منصات للإعلاميين في صالة لوسيل، بالإضافة إلى مطعم وقاعة عمل التي تعد مركز العمليات الرئيسي للصحافة والمتطوعين والموظفين أي المركز الإعلامي الرئيسي.

المركز الإعلامي الرئيسي هو مقر عمليات الإعلام خلال بطولة العالم الرابعة والعشرين لكرة اليد للرجال وهي واقعة في الدور الأرضي والميزانين في صالة لوسيل متعددة الاستخدامات.

كما أن مركز تصاريح الإعلاميين في صالة لوسيل يقع بجوار المركز الإعلامي الرئيسي ويتضمن مكتب بطاقات الزوار. وقد جرى تخصيص منشآت إعلامية عالية المستوى في جميع المرافق التي تستضيف بطولة العالم الرابعة والعشرين لكرة اليد لرجال. كما توفر المراكز الإعلامية في السد والدحيل خدمات مماثلة لتلك المتوافرة في المركز الإعلامي الرئيسي. إضافةً إلى ذلك، تم تجهيز قاعات عمل الإعلاميين، والمنصات، ومنطقة الصحافة، وقاعات المؤتمرات الصحافية وفقاً للمعايير الخاصة بالمنافسات الرياضية الدولية. وسوف تتاح هذه المرافق للصحافة قبل 3 ساعات من بداية المباراة وبعد ساعتين من انتهاء المباراة الأخيرة مما يسنح بالوقت الكافي للصحافة لإجراء التغطية الصحافية. كما حرصنا على توفير وسائل تنقل للإعلاميين للتنقل بين الفندق والمنشآت أو بين ملعب وآخر من خلال نظام المواصلات الذي خصصناه لهم بالتعاون مع لجنة خدمات البطولة.

¶ للمرة الأولى في تاريخ بطولة العالم لكرة اليد، يوفر منظم الحدث مركزاً إعلامياً رئيسياً. ما الذي يميز هذه المنطقة لممثلي وسائل الإعلام وما هي الخدمات التي يتم توفيرها؟

يوفر المركز الإعلامي الرئيسي في لوسيل والمراكز الإعلامية في المنشآت الأخرى عدداً من الخدمات تلبيةً لاحتياجات الإعلاميين. وقد بذلنا قصارى جهدنا حرصاً على توفير أعلى مستوى ممكن من الخدمات والمرافق مقارنةً ليس فقط ببطولات العالم السابقة، وإنما وفقاً للإرشادات الخاصة بالفعاليات الدولية المتعددة الرياضات مثل الأولمبياد والألعاب الآسيوية.

اسمحوا لي أن أشرح أكثر عن التسهيلات التي نقدمها بهدف تسهيل عمل الإعلاميين وتنفيذ مهامهم على أكمل وجه. فقد أنشأنا مكتب الاستعلامات للمركز الإعلامي الرئيسي والذي يقع على مدخل المركز الإعلامي ويوفر الدعم بخصوص الخدمات الإعلامية، المعلومات العامة، والمعلومات الخاصة بالإعلام، المفقودات، ومساعدة الزوار في الوصول إلى أي موقع داخل المنشأة وخارجها.

كما جرى تخصيص مكتب مساعدة لمواصلات الإعلاميين في مكتب المساعدة الرئيسي للإجابة عن أي تساؤلات حول المواصلات وتوفير المعلومات الخاصة بالجدول الزمني للباصات.

كما توفر قاعة عمل الإعلاميين 400 مقعد في طابقين، مجهزة بوصلات كهربائية وإنترنت كابل وطابعات، كما تم توفير الكمبيوترات وشبكة واي-فاي لوسائل الإعلام تم تجهيزها من قبل لجنة نظم المعلومات.
كذلك، يمكن للإعلاميين إيجاد جميع المعلومات الخاصة بالمنافسات من قائمة لاعبين، ونتائج مباريات، وإحصاءات، وأخبار سريعة في خانات مخصصة لها في المركز الإعلامي الرئيسي والمراكز الأخرى. كما ستتوافر هذه المعلومات على منصة إلكترونية. وتم تخصيص خزائن للإعلاميين لوضع أجهزتهم ويمكن تسلم المفاتيح من مكتب الاستعلامات الخاص بالإعلام.

أما قاعة المؤتمرات الصحافية في الدور الأرضي للمركز الإعلامي الرئيسي فتتسع لعدد 140 مقعداً. وكذلك، تم تخصيص مكتب خدمات لماركة نيكون وكانون لتقديم خدمات تصليح وصيانة أجهزة الكاميرا للمصورين حاملي التصاريح.

وقد أخذنا بعين الاعتبار أنه خلال فترات الاستراحة بين المباريات، يحتاج الإعلاميون لقضاء وقت بعيداً عن ضغط العمل. وقد وفرنا صالة الاستراحة للإعلاميين في الدور الثاني من صالة لوسيل وصالة الضيافة تقدم وجبات الطعام لوسائل الإعلام.

خلال المنافسات، توفر منصة الإعلاميين مشاهدة مميزة للملعب حرصاً على أن يحظوا بأفضل خدمة ممكنة. وتنقسم منصات الإعلاميين إلى نوعين، تلك المجهزة بطاولات التي يبلغ عدد مقاعدها 240 والأخرى ذات المقاعد المخصصة للمشاهدة فقط والتي تتسع لـ520 متفرجا. المقاعد ذات الطاولات مجهزة بوصلات كهربائية، وإنترنت وواي فاي وشاشات بحجم 17 بوصة لمشاهدة المباريات التي تبثها قناة”بي إن سبورت”. كما تم تجهيز مقاعد المتفرجين في المنصة بواي فاي مجاني.

¶ كما هي الحال في الألعاب الأولمبية، سيحظى الصحافيون بفرصة استخدام نظام المعلومات ومكتبة الصور. ما هي الخطة لتنفيذ هذا النظام؟

للمرة الأولى في تاريخ بطولة العالم لكرة اليد، ستوفر خدمة الأخبار نظام المعلومات عن طريق الموقع الإلكتروني ينشر باللغتين العربية والإنجليزية لمساعدة الصحافيين حاملي التراخيص في تغطية المنافسات. يتم تقديم هذه الخدمة عادةً في الأحداث العالمية المتعددة الرياضات على غرار الألعاب الأولمبية والألعاب الآسيوية، ونحن واثقون أنها ستكون وسيلة أساسية للإعلاميين.

يتضمن نظام المعلومات النتائج والجداول الزمنية التي تعرضها الشركة المختصة بتقديم الإحصاءات متخصصة، بالإضافة إلى الأخبار، والسير الذاتية والنتائج التاريخية، ونبذة عن المنتخبات، وغيرها من المعلومات الخاصة بالمنافسة. وسيتم توزيع نسخ ورقية عن قائمة اللاعبين وتقارير النتائج على الخانات المخصصة في المركز الإعلامي الرئيسي وعلى الصحافيين وقنوات البث في المنصات والمراكز الإعلامية الأخرى. كما سيحظى الصحافيون وقنوات البث بتصاريح سريعة ومعلومات من المؤتمرات الصحافية وأخبار قبل المباريات وبعدها في الملاعب وفي المركز الإعلامي الرئيسي.

تهدف خدمة الصور إلى توفير صور للإعلاميين من بطولة قطر 2015 للصحافة المكتوبة والإلكترونية، وسيتم تحديث المكتبة الخاصة ببطولة العالم بصور يومية لكل مباراة من المنشآت الثلاث المستضيفة الحدث. ويمكن للإعلاميين استخدام خيار”البحث عن الصور” من خلال محرك البحث بوضع اسم دولة مشاركة أو اسم لاعب. علما بأن جميع الصور تحمل حقوق النشر من بطولة قطر 2015، غير أنه يمكن للصحافة المكتوبة أو الإلكترونية تنزيل الصور بجودة منخفضة أو عالية بغرض النشر والترويج لرياضة كرة اليد ودولة قطر المستضيفة الحدث.

كما سيحظى الإعلاميون حاملو التراخيص ولاحقاً جميع زوار الموقع الرسمي بفرصة للقيام بجولة افتراضية في المنشآت الثلاث التي تحتضن البطولة. بفضل تكنولوجيا متطورة للغاية، يمكن للزائر الافتراضي أن يتمتع برؤية 360 درجة لجميع المواقع لكل منشأة على حدة.

¶ هل هناك أي ترتيبات أخرى توفرونها للإعلاميين؟

إلى جانب ذلك، نحن نعتبر بطولة العالم الرابعة والعشرين لكرة اليد للرجال هي فرصة مثالية لترسيخ التزامنا برؤية قطر الوطنية 2030 ورفع راية وطننا أمام الجمهور العالمي. الرياضة في قلوبنا جميعاً ونحن نسعى جاهدين لنظهر للإعلام ليس فقط المنشآت الحديثة والمرافق الرياضية المتطورة وإنما البنية التحتية والموارد البشرية التي تعزز من ريادة دولة قطر على صعيد الرياضة الدولية والتراث الثقافي لشعبنا.
لذلك نقدم للإعلاميين المرخص لهم فرصة القيام بجولات في مدينة الدوحة للتعرف عن كثب على قطر التي أصبحت وجهة رياضية سباقة ودولة تحتضن عدداً كبيراً من الصروح الثقافية التي نفخر بها.

¶ كيف يمكن للمعلومات الرياضية التي توفرها لجنة الإعلام والبث الترويج لرياضة كرة اليد عالمياً؟

الرياضة ذات ثقة وطيدة بالجهود البشرية وليست فقط مجرد إحصاءات ونتائج وإنجازات رياضية. إنها أبعد من ذلك، ومن هذا المنطلق، نؤكد أن العنصر البشري وراء كل قصة نجاح أو فوز كبير أو خسارة لأي مباراة كرة يد. كما نسعى للتركيز على جميع الإيجابيات المتأتية عن الرياضة التي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من حياتنا، فنحن في بطولة قطر 2015، سنوفر للصحافة العالمية الأخبار الرياضية والقصص التي تعزز تقاريرهم وأخباراً مفصلة عن مجريات بطولة العالم الرابعة والعشرين لكرة اليد للرجال.

استعداداً لهذا الحدث، وضعنا إستراتيجية اتصال رياضي قائمة على العنصر البشري لكرة اليد مسلطين الضوء على الأبطال وقصصهم. وبذلنا جهدنا في نشر قصص مميزة عن اللاعبين والمدربين والفرق، وفي الوقت عينه كنا ننقل للصحافة المحلية والدولية بشكل دوري الأخبار الخاصة بفعاليات كرة اليد في الدوحة، فنحن ننشر أخبار كرة اليد ضمن بيانات صحافية وتحديثات للموقع الإلكتروني، والنشرات الإخبارية، حيث تم ترتيب المعلومات بصورة جغرافية لتوفير نبذة عامة عن كرة اليد للدول الأربع والعشرين المشاركة من كل قارة (أكان آسيوياً أو إفريقياً أو أمريكياً)، أو حسب المناطق في كل قارة (شمال أوروبا أو أوروبا الوسطى).

¶ سيتابع المشاهدون عبر شاشات التلفزة من جميع أنحاء العالم الصور الخاصة ببطولة قطر 2015. كيف تم التعاون مع بي إن سبورت، القناة الرسمية وكيف سيحرصون على بث الحدث بصورة ناجحة؟

لقد خصصت قناة بي إن سبورت الناقل الرسمي ثلاث فرق إنتاج ستقوم بنقل فعاليات بطولة العالم في المنشآت الثلاث حرصاً على تغطية تلفزيونية على أعلى مستوى. اعترافاً منا بمدى شعبية كرة اليد عالمياً فسوف نحرص على نقل الحدث عبر التلفزيون بتقنية عالية لجميع عشاق اللعبة أينما كانوا. وقد وضعت بي إن سبورت خطة لنقل الحدث على نطاق واسع في أوروبا وآسيا وأمريكا والشرق الأوسط وأوقيانوسيا للوصول إلى 150 مليون متفرج حول العالم.

بصورة عامة، نحن نقدم لأصحاب حقوق البث استوديو مفتوحا وداخليا، مواقع مخصصة لتصريحات اللاعبين وإجراء المقابلات السريعة بقرب الملاعب وفي منطقة الإعلاميين. علاوةً على قنوات البث التلفزيوني تم تخصيص أكثر من أستوديو داخل صالات البطولة، متضمنةً وليست مقصورة على: قناة beIN الرياضية العربية، قناة الكأس الرياضية، قناة TV2 الدنماركية، قناة DR DK الدنماركية وقناة SBS السويدية.

وهنا في الختام أود أن أسلط الضوء على الجهود المبذولة من قبل فريق عمل لجنة الإعلام والبث التلفزيوني وعلى روح الفريق الواحد التي تلعب دوراً محورياً لتسهيل تجربة الإعلاميين ضمن هذا الحدث الرياضي الضخم. وتم تحقيق كل ذلك من خلال الدعم الكامل الذي حظينا به من قبل الدكتور ثاني عبدالرحمن الكواري، المدير العام للجنة المنظمة لبطولة قطر 2015.

13 تعليق

  1. I blog quite often and I genuinely appreciate your information. This great article has
    truly peaked my interest. I’m going to take a note
    of your website and keep checking for new information about once a week.
    I opted in for your RSS feed as well.

  2. Hello to every one, the contents existing at this web site are
    truly awesome for people knowledge, well,
    keep up the nice work fellows.

  3. I go to see everyday some web sites and blogs to read articles, however this blog gives quality based posts. https://www.banker9.net

  4. Hey! This post could not be written any better! Reading through this post
    reminds me of my old room mate! He always kept talking about this.
    I will forward this article to him. Fairly certain he will have a good read.

    Thank you for sharing!

  5. Every weekend i used to pay a quick visit this website, for the reason that i wish for enjoyment, since this this site conations really
    pleasant funny material too.

  6. I believe you have mentioned some very interesting details , regards for the post.

  7. Hello to all, how is all, I think every one is getting more from this web site, and your
    views are good in favor of new people.

  8. After I initially left a comment I seem to have clicked on the -Notify me when new comments are added-
    checkbox and now whenever a comment is added I
    receive 4 emails with the exact same comment. Is there an easy method you can remove me from that service?
    Thank you!

  9. I have been surfing online more than 3 hours today, yet I never found any interesting article like yours.
    It is pretty worth enough for me. Personally, if all
    site owners and bloggers made good content as you did, the web will be a lot more useful than ever before. http://web2interactive.com/?option=com_k2&view=itemlist&task=user&id=2549744

  10. My spouse and I stumbled over here by a different web page and thought I might as well check things out.
    I like what I see so now i’m following you.
    Look forward to looking over your web page again.

  11. Hi there, You have done a fantastic job. I will certainly digg it and individually suggest to my friends.
    I am confident they will be benefited from this site. http://keystoneclinicalpartners.imperiumaco.com/ActivityFeed/MyProfile/tabid/589/UserId/459651/Default.aspx

  12. I’m not sure exactly why but this website is
    loading extremely slow for me. Is anyone else having this problem or
    is it a problem on my end? I’ll check back later on and see if the problem
    still exists.

  13. Asking questions are truly pleasant thing if you are not understanding something entirely,
    except this post presents fastidious understanding yet.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أبطال القارات لليد في أحضان الدوحة

أبطال القارات لليد في أحضان الدوحة

تفتتح اليوم بصالة دحيل الرياضية بطولة العالم للأندية أبطال القارات «سوبر جلوب ...