الرئيسية / كرة اليد / كرة اليد محط الأنظار

كرة اليد محط الأنظار

تعد كرة اليد الشاطئية إحدى أهم المنافسات في النسخة الأولى من دورة الألعاب العالمية الشاطئية لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية، قطر 2019 والتي ستقام في الدوحة خلال الفترة من 12 إلى 16 أكتوبر المقبل.
وأسفرت قرعة مسابقة كرة اليد الشاطئية للرجال التي ستشهد مشاركة 12 فريقا عن وقوع منتخب قطر في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات كرواتيا والمجر وإسبانيا والأوروغواي وتونس، بينما ضمت المجموعة الأولى منتخبات البرازيل والسويد والدنمارك وعمان وأمريكا وأستراليا.
وفي مسابقة كرة اليد للسيدات التي سيشارك فيها 12 فريقا أيضا فقد ضمت المجموعة الأولى منتخبات البرازيل والدنمارك والمجر والأرجنتين وأمريكا وتونس، بينما ضمت المجموعة الثانية منتخبات اليونان وإسبانيا وبولندا والصين واستراليا وفيتنام.

تعود جذور كرة اليد الشاطئية، التي تم إدراجها للمرة الأولى في برنامج الألعاب الأولمبية في أولمبياد بوينس أيرس للشباب في عام 2018، إلى جزيرة بونزا، جنوب إيطاليا حيث بدأت ممارسة تلك الرياضة كنشاط ترفيهي على شواطئ المنطقة في نهاية الثمانينيات من القرن الماضي وكان المدرب الإيطالي سيمونيتا مونتاني أول مدرب يقوم بتطوير كرة اليد على الشواطئ كما بدأ لاعبو هولندا بتجربة تلك الرياضة الوليدة.
وفي شهر يوليو من عام 1992، طرح جيوفاني بوتاريلي وفرانكو سكيانو، رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة اليد على العالم فكرة إقامة منافسات كرة اليد الشاطئية وفي العام نفسه، أسس جيوفاني بوتاريلي وسكيانو فرانكو أول اتحاد لكرة اليد الشاطئية في إيطاليا قبل أن يعترف الاتحاد الدولي لكرة اليد رسميا بمسابقاتها وفي ذلك في شهر مايو من عام 1994.
تُوِج المنتخب المصري كأول بطل للعالم في هذه الرياضة بعد تغلبه على نظيره التركي بشوطين لشوط على أرضه في النسخة الأولى من بطولة العالم لكرة اليد الشاطئية التي أقيمت في مدينة الجونة في عام 2004.
وعلى غرار كرة اليد داخل الصالات، تعد كرة اليد الشاطئية رياضة جماعية يتبادل خلالها اللاعبون التمريرات ثم يحاولون إيداعها مرمى الفريق المنافس ولكنها تقام فوق الرمال بدلا من الصالات المغلقة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فوز الوكرة والعربي بآسيوية اليد

فوز الوكرة والعربي بآسيوية اليد

حقق فريقا الوكرة والعربي الفوز أمس على حساب العربي الكويتي وزكورس الايراني ...