الرئيسية / أخبار العنابي / قطر فتحت أحضانها لنسور قرطاج

قطر فتحت أحضانها لنسور قرطاج

قطر فتحت أحضانها لنسور قرطاج

قطر فتحت أحضانها لنسور قرطاج

من لا يتذكر كلمات المدرب التونسي نبيل معلول على القنوات الفضائية عقب ترشح منتخب بلاده إلى مونديال روسيا 2018، حينما أهدى هذا التأهل التاريخي لكافة العرب وللقطريين خاصة، متمنيا رفع الإيقاف عن الكرة الكويتية ورفع الحصار الظالم عن قطر في أقرب وقت؟ هذه الكلمات العفوية من مدرب تونس عبرت عن موقف إنساني بعيدا عن السياسة ومشاكلها لتبعث برسالة صريحة إلى العالم تؤكد فيها أن أغلبية الشعوب العربية تنحاز للحق وترفض واقع الحصار الجائر في حق بلد عربي خاصة وأنه يستعد بخطى حثيثة لتنظيم أكبر محفل رياضي في العالم باسم الأمة العربية والإسلامية لأول مرة في التاريخ .
هكذا تحدث سفير المدربين العرب أمام ملايين المشاهدين في لحظات فارقة سيذكرها التاريخ.

حوارا مع مدرب نسور قرطاج حول مرحلة ما بعد الترشح للمونديال واختياره الدوحة لإجراء معسكر تدريبي استعدادا لهذا العرس الكروي ورأيه في تطور نسق الاستعدادات لاستضافة المونديال قبل أكثر من 4 سنوات بالإضافة إلى عديد المواضيع الأخرى الساخنة في هذا الحوار:

**في البداية كابتن نبيل هل لك أن تحدثنا عن مشوار التأهل إلى مونديال روسيا؟
*الالتزام والانضباط الكبير من اللاعبين هما سر التأهل للمونديال، منذ قدومي إلى المنتخب عملت على أن أُشعر الجميع بأن الترشح لمونديال روسيا عبارة عن مهمة وطنية سيخلدها التاريخ وهو ما يتطلب تضحيات كبيرة ومجهودات إضافية بقصد تحقيق طموح الملايين من التونسيين الذين ينتظرون هذا الموعد الكروي العالمي، كما تحدثت معهم في أكثر من مناسبة بأن فرصة التأهل واللعب في المونديال قد لا تتكرر مرتين في عمر اللاعب العربي خاصة وأن منتخبنا قد تغيب عن نسختي جنوب أفريقيا 2010 والبرازيل 2014 وهو ما جعل جيلا كاملا من اللاعبين التونسيين المميزين لا يحظون بهذه الفرصة الثمينة.
قمنا بالاستعداد جيدا لمباراة الكونجو التي كانت صعبة للغاية خاصة وأننا خضناها في بداية الموسم الجديد، التحضيرات كانت متفاوتة لدى اللاعبين خاصة من الناحية البدنية، حيث كان لدينا بعض العناصر التي شاركت في 5 مباريات بالدوريات التي ينشطون فيها في المقابل كان هناك بعض اللاعبين الذين لم يخوضوا أي مباراة لأن الدوريات التي ينتمون إليها لم تكن قد استهلت نشاطها. فزنا في المباراة الأولى ودعمنا ذلك بالريمونتادا التاريخية أمام نفس المنتخب على أرضه أمام أكثر من 120 ألف متفرج بالعودة بنقطة التعادل بعدما كنا متأخرين بهدف دون رد، تتويج هذا المجهود جاء من كينشاسا بعدما فزنا على المنتخب الغيني على أرضه أيضا برباعية تاريخية.

** ارتبط قدومك بإحداث نقلة جذرية في مردود المنتخب التونسي.. ما سر ذلك؟
*السر في ذلك هو التوفيق من عند الله بالإضافة إلى تكاتف كل الجهود التي كانت تقف خلف المنتخب وخاصة الدكتور وديع الجريء رئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم الذي أعطاني كافة الصلاحيات للقيام بما أريده بالإضافة إلى وضع ميزانية مفتوحة لتحضيراتنا قبل المواجهات الحاسمة التي خضناها سواء على أرضنا أو على ملاعب المنافسين، ولنضف إلى كل هذه العوامل سياسة الانضباط التي فرضتها منذ قدومي لقيادة سفينة النسور نحو تحقيق طموح التأهل بعدما ألزمنا اللاعبين بلوائح انضباط والحمد لله أن الجميع امتثل لهذه اللوائح والقوانين التي تنظم دقائق الأمور في حياة اللاعبين وتعاملهم مع واجب حمل الزي الوطني والدفاع عن ألوانه باعتباره مهمة شرف.

**ما هي الأسباب التي تقف وراء اختياركم هذا التوقيت لإجراء معسكر الدوحة؟
*نحن نعلم جيدا أن درجات الحرارة في روسيا خلال شهري يونيو ويوليو اللذين سيقام فيهما المونديال مشابهة للأجواء الحالية في الدوحة حيث تتراوح درجات الحرارة بين 18 و22 درجة أضف إلى ذلك ما لمسناه منذ قدومنا إلى هذا المعسكر من حفاوة استقبال وكرم، وأعتقد أن كثيرا من الناس لا يعلمون أننا في ضيافة إخواننا القطريين الذين وفروا أفضل الظروف سواء من خلال الإقامة بأفخم النزل في الدوحة أو من خلال استغلال المنشآت الرياضية بأسباير التي تعد قبلة لأكبر الأندية العالمية وهو ما شهدناه منذ وصولنا حيث كنا نخوض تدريباتنا على الشق الآخر من معسكر بايرن ميونيخ الألماني.

**ما الهدف من إجراء معسكر قبل 6 أشهر من المونديال؟
*هدفنا منذ البداية كان تحسين اللياقة البدنية للاعبين وتأهيلهم للنصف الثاني من الدوري التونسي حتى يكونوا جاهزين للمشاركة في منافسات المونديال الروسي خلال شهر يونيو المقبل، ونحن نعلم جيدا أن الدوري التونسي ليس في مستويات مرتفعة من الناحية البدنية حيث يكون النسق في تذبذب مستمر أمام انحصار القدرة التنافسية بين الأندية الأربعة الكبار التي تنافس على لقب الدوري، لذا أردنا القيام بإعداد بدني في منتصف الموسم من أجل تجهيزهم بالتوازي مع اللاعبين المحترفين في البطولات الأجنبية التي يكون النسق البدني فيها مرتفعا، بهدف كسب الوقت خاصة وأن الاستعدادات النهائية قبل المونديال ستوافق شهر رمضان المعظم .

**كيف تعامل اللاعبون الذين يزورون أسباير لأول مرة؟
*لقد سادت اللاعبين حالة من الانبهار منذ أول حصة تدريبية على ملاعب أسباير، في ظل الإمكانيات اللوجيستية الكبيرة الموجودة حاليا بالدوحة وهو ما جعل أفضل الفرق والمنتخبات العالمية تتهافت على إجراء معسكراتها الشتوية بأسباير، كما أعتقد أن مؤسسة اسبيتار بطواقمها الطبية ذات الخبرات العالمية هي جزء من منظومة التفوق الرياضي بأسباير حيث يتوافد أفضل الرياضيين على مستوى العالم بهدف إجراء رحلاتهم العلاجية في هذه المؤسسة الطبية الرياضية التي رفعت سقف التميز إلى أعلى معدلاته .
ولا يفوتنا في هذا السياق أن نتقدم بجزيل الشكر إلى الاتحاد القطري لكرة القدم وكافة مسؤولي الأجهزة الرياضية المختلفة بقطر ومؤسسة أسباير زون الذين قاموا بتمكيننا من إجراء كافة الفحوص والكشوف الطبية اللازمة مجانا وذلك في إطار العلاقات الوثيقة بين البلدين وخاصة على المستوى الرياضي.

**كيف تقيم أداء المنتخب أمام الدحيل في لقاء الأحد الماضي؟
*هذه المباراة عبارة عن تمرين تطبيقي كان الهدف منه تجربة أكبر عدد ممكن من اللاعبين حيث قمنا بتشريك 22 لاعبا باستثناء حارسي مرمى واللاعب بن عمر الذي تعرض لإصابة قبل اللقاء، أهم شيء بالنسبة لي هو الإيجابيات التي خرجنا بها عقب المباراة والتي سنبني عليها خلال بقية المعسكر.

**ما رأيك في هدف يوسف المساكني مع فريقه ضد منتخب بلاده؟
*طلبنا من الإخوة في فريق الدحيل تمكين يوسف المساكني من المشاركة مع الفريقين بمعدل شوط مع كل فريق، لكن الإخوة في نادي الدحيل اعتذروا لأنهم يعانون من نقص في الرصيد البشري بسبب مشاركة عدة لاعبين مع الأدعم الأولمبي بكأس آسيا تحت 23 عاما وهو ما جعل المدرب جمال بلماضي يكتفي ب3 تغييرات فقط .

**دخلت التاريخ من أوسع الأبواب خاصة وأنك المدرب العربي الوحيد في مونديال روسيا، ماذا يمثل لك هذا؟
*هذا شرف كبير دون أدنى شك وفي نفس الوقت هو حمل ومسؤولية كبيرة تقع على عاتقي من أجل تمثيل المدرسة العربية والمدربين العرب كأفضل ما يكون في هذا المونديال، سأعمل ما بوسعي لجعل المنتخب التونسي يتألق في كأس العالم مع تمنياتي بالتوفيق لبقية المنتخبات العربية .

**ما هو رد الاتحاد الكويتي حول طلبكم لإجراء مباراة ودية دولية أمام الأزرق خلال فترة المعسكر؟
*صحيح أننا تقدمنا بطلب لإجراء هذه المباراة الودية لكن ظروف المنتخب الكويتي لا تسمح بذلك خاصة وأنه مازال حديث العهد برفع الإيقاف ولم يتمكن بعد من إحداث التجانس والتفاهم اللازمين لخوض مباريات بهذا الحجم، وأعتقد أن خروج الأزرق الكويتي من كأس الخليج التي استضافها دليل على أن عملية إعادة بناء الفريق تتطلب مزيدا من الجهد والوقت حتى يستطيع العودة إلى واجهة المنافسة على الألقاب .

**ما رأيك في عودة الكرة الكويتية بعد سنوات من الإيقاف؟
*سررت كثيرا لخبر رفع الإيقاف الرياضي عن الكويت من طرف الفيفا خاصة وأنني دربت كل اللاعبين الذين شاركوا في خليجي 23 باستثناء لاعب وحيد، لاعبو الكويت موهوبون بالفطرة وأعتقد أن الأزرق كانت ستكون له كلمة قوية في صورة مشاركته في التصفيات المؤهلة لكأس العالم .

**ما هو تقييمك لخليجي23؟
*أعتقد أن المنتخب العماني استحق الفوز بلقب خليجي23 عن جدارة خاصة وأنه كان الأفضل طيلة مشوار هذه البطولة التي جاءت في ظروف استثنائية للبلد المستضيف .

**البعض وجه لك انتقادات حادة بسبب التصريح الذي أدليت به بعد التأهل للمونديال برفع الحصار عن قطر.. كيف تقبلت الأمر؟
*لا أريد العودة للموضوع ودعنا نتحدث في الرياضة.

**ما سبب هذه الانتقادات؟
*للأسف البعض لم يعد يتفهم المواقف الإنسانية، عندما ترى إخوانك الذين عشت سنوات إلى جانبهم محاصرين لا يحق لك أن تتكلم أو تعبر عن موقفك الشخصي، وعموما تصريحي عقب مباراة ليبيا كان عفويا فأنا أعتبر نفسي ابنا من أبناء هذا البلد وتواجدي بقطر لا يختلف عنه في تونس حيث قضيت سنوات طويلة سواء في مجال التدريب أو التحليل على قنوات البي إن سبورتس وكل عائلتي تقطن الدوحة، وقد وجدت كل الترحاب والأخوة الصادقة، وأكرر إن تصريحي آنذاك هو تعبير عن إحساس إنساني بحت .

تدريب المنتخب القطري بمونديال 2022
قال مدرب تونس إن الأدعم في حاجة لمدرب أكبر من نبيل معلول من حيث الخبرة في التعامل مع كأس العالم، مشيرا إلى أن المسؤولين في قطر يعون جيدا مثل هذه الأمور وقد انطلقوا فعليا في التحضير لهذا الاستحقاق التاريخي، مؤكدا أن الأدعم قادر على إحداث مفاجأة في مشاركته بمونديال 2022 على غرار مفاجأة كرة اليد في 2015 .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شبابنا يواجه المكسيك استعداداً للآسيوية

شبابنا يواجه المكسيك استعداداً للآسيوية

يخوض منتخبنا الوطني لشباب كرة القدم اولى مواجهاته في بطولة طولون الدولية ...