الرئيسية / رياضات قطرية / قطر تحتفل باليوم الرياضي للدولة غدا الثلاثاء

قطر تحتفل باليوم الرياضي للدولة غدا الثلاثاء

تحتفل دولة قطر باليوم الرياضي للدولة غد الثلاثاء وذلك للعام التاسع على التوالي في ظاهرة قطرية تنفرد وتتميز بها الدولة كل عام، حيث تتحول جميع مناطق الدولة الى ملاعب خضراء تستقبل عشرات الآلاف من المواطنين والمقيمين من كافة شرائح المجتمع الذين يمارسون أنواعا عديدة من الرياضة منذ الصباح الباكر يستمتعون بالطقس المعتدل والاجواء المناخية المثالية في هذا التوقيت من كل عام.

ويأتي الاحتفال باليوم الرياضي للدولة تنفيذا للقرار الأميري رقم 80 لسنة 2011 الذي نص على أن يكون يوم /الثلاثاء/ من الأسبوع الثاني من شهر فبراير من كل عام يومًا رياضيًا للدولة، حيث يتم حث وتشجيع جميع الذين يعيشون على هذه الارض الطيبة على المشاركة في الانشطة الرياضية والاستمتاع بممارسة الرياضة بكافة اشكالها وقد أقيم أول يوم رياضي في دولة قطر في عام 2012 .

وقد عقدت لجنة اليوم الرياضي للدولة مؤتمرا صحفيا اليوم، بمقر وزارة الثقافة والرياضة كشفت خلاله عن الانتهاء من كافة التحضيرات لانطلاق فعاليات اليوم الرياضي بجميع مناطق الدولة، وكشفت أيضا عن فعاليات اليوم الرياضي والاماكن التي حددتها وزارة الثقافة والرياضة للاحتفال بالفعاليات الرياضية في هذا اليوم.

واكد السيد عبدالرحمن مسلم الدوسري رئيس لجنة اليوم الرياضي للدولة ورئيس الاتحاد القطري للرياضة للجميع خلال المؤتمر أن وزارة الثقافة والرياضة حرصت على تنوع الأماكن في جميع أنحاء البلاد لكي يشارك الجميع من مختلف الشرائح والاعمار في ممارسة الرياضة في هذا اليوم والذي يأتي ضمن الاستراتيجية التي وضعتها دولة قطر للاستثمار في الانسان وتحقيقا لرؤية قطر الوطنية 2030 التي تركز على تنمية الانسان من خلال ممارسته للأنشطة الرياضية والحفاظ على صحته حيث إن الانسان هو أساس تنمية ونهضة المجتمع.

وقال الدوسري إن اليوم الرياضي للدولة هو مبادرة فريدة من نوعها على مستوى العالم وجاءت هذه المبادرة لتكريس مفهوم أهمية الرياضة في حياة أفراد المجتمعات..كما أن اليوم الرياضي للدولة يعزز من اهتمام القيادة الرشيدة بالإنسان .. مشيرا الى أن الرياضة اليوم أصبحت ضرورة في حياة الافراد ولم تعد نوعا من الترفيه بل اصبحت في ظل المتطلبات والمتغيرات الحياتية ضرورة باعتبارها خط الدفاع الاول لمواجهة العديد من الامراض غير الانتقالية مثل السكر وأمراض الضغط والسمنة والتي تعتبر بوابة لأمراض خطيرة جدا.

وأضاف أن الوعي بأهمية ممارسة الرياضة في المجتمع القطري سواء من القطريين أو المقيمين أصبح يزداد من سنة الى أخرى ،مشددا على أهمية استثمار المنشآت الرياضية العملاقة بالدولة والتي لا يوجد لها مثيل على مستوى العالم، بشكل أكبر لممارسة الرياضة.

واوضح الدوسري ان الاحتفالات هذا العام ستكون موزعة على 9 مناطق مختلفة تشمل جميع انحاء الدولة، حيث ستشهد فعاليات “الشرق” احتفال نحو 55 جهة ما بين وزارات وهيئات ومؤسسات حكومية واندية رياضية واكاديميات ومدارس وغيرها، وتشمل فعاليات “الغرب” احتفالات نحو 25 جهة، وفي “الشمال” ستحتفل نحو 12 جهة، اما فعاليات /الجنوب/ فستشمل احتفال نحو 13 جهة.

وسيحتفل في حديقة البدع وعلى كورنيش الدوحة نحو 25 جهة في مقدمتها وزارة الثقافة والرياضة، في حين سيحظى الحي الثقافي “كتارا” بنصيب كبير من احتفال نحو 53 جهة في الدولة، وستشهد مؤسسة قطر احتفال نحو 15 جهة وسيحتفل بمؤسسة أسباير نحو 12 جهة.

واكد الدوسري انه حرصا على احترام الثقافة المجتمعية فقد خصصت وزارة الثقافة والرياضة 12 مكانا لفعاليات المرأة بنادي حلبة لوسيل ولجنة رياضة المرأة وبعض الحدائق والصالات الرياضية والمدارس، وسوف تشارك نحو 20 جهة في هذه الأماكن التي خصصت لفعاليات المرأة.

وأعلن رئيس لجنة اليوم الرياضي للدولة خلال المؤتمر عن تطبيق الكتروني جديد وهو الاتحاد القطري للرياضة للجميع “QSFA”، وقال إن هذا التطبيق في تطور مستمر نسعى لان يكون المنصة الالكترونية الاولى ليس فقط في قطر بل ايضا على مستوى المنطقة، حتى يتمكن شباب قطر من التعرف على أماكن الرياضة المتاحة.. كما يستطيع مستعملوه حجز تذاكر لممارسة رياضتهم المفضلة.

وقال ان الاتحاد القطري للرياضة للجميع حرص خلال التطبيق على ان يطبق برنامج مكافآت بحيث تدخل في نظام المكافآت من خلال نشاطك اليومي الذي تمارس فيه الرياضة، وهناك تتبع من خلال التطبيق بعد تسجيل بياناتك.. موضحا ان التطبيق سيكون بمثابة شبكة اجتماعية بينك وبين الاصدقاء وبواسطته يمكنك ان تتعرف على أشخاص من خلال ممارستك للرياضة التي تختارها، كما يمكنك من خلاله التعرف على كافة الفعاليات الرياضية الموجودة بالدولة.

وأكد الدوسري ان هناك خطة طموحة في التطبيق حيث “اننا نتتبع حالتك الصحية ويكون هناك تنسيق بيننا وبين مركز الرعاية الاولية للصحة وبين اسبيتار بحيث اننا نقدم لك كل 6 اشهر تقريرا صحيا رياضيا عن حالتك اذا كنت مسجلا في هذا التطبيق، ونقدم لك الانشطة المناسبة لعمرك وصحتك، كما أن هناك جوائز قيمة لمستخدمي هذا التطبيق”.
واشار الدوسري الى ان وزارة الثقافة والرياضة كانت قد دعت جميع الجهات التي ستشارك في فعاليات اليوم الرياضي للدولة للالتزام بالمعايير والشروط الواردة في القرار الأميري رقم 80 لسنة 2011، بشأن اليوم الرياضي للدولة، عند وضعهم للخطط المتعلقة بالفعاليات المزمع تنفيذها خلاله، لضمان تحقيق الغايات المنشودة وخاصة نشر الوعي بأهمية ممارسة الرياضة لدى الفئات العمرية المختلفة.

وأكدت الوزارة أن القرار أوصى “بالتركيز على الأنشطة البدنية والحركية والتوعوية، وتجنب كافة المظاهر الاستعراضية للاحتفالات” مع التركيز أيضا على الأنشطة التوعوية التي تهدف إلى ترسيخ ممارسة الرياضة كسلوك صحي يومي، وتعزيز الوعي لدى المشاركين بأهمية الرياضة ودورها في الحياة.
كما دعت وزارة الثقافة والرياضة إلى تجنب الممارسة الخاطئة للرياضة لساعات طويلة خلال اليوم الرياضي التي سببت تعدد حالات الإجهاد البدني والإصابات العضلية لدى المشاركين، وتجنب إقامة الفعاليات في مكان واحد، حتى لا يتسبب بازدحامات مرورية، وتعطيل حركة السيّر في المناطق المحيطة بالمكان في أغلب الأوقات.
وتسعى دولة قطر من خلال هذا اليوم الى المساهمة في الإقبال على ممارسة الرياضة، لفوائدها العديدة والمتنوعة التي تجعل منها أمراً مهمّاً جداً في حياة الجميع وخاصّةً في الوقت الحالي وفي مقدمة هذه الفوائد الحفاظ على وزن الجسم، إذ إن القيام بالرياضة بشكل دوري يساعد على حرق الدهون الزائدة عن حاجة الجسم وبالتالي الحفاظ على الوزن السليم والصحة العامة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تفوق قطري في بطولة بروج الدولية لجمال الخيل

تفوق قطري في بطولة بروج الدولية لجمال الخيل

واصل الشقب عضو مؤسسة قطر الانتصارات وحصد الالقاب الكبيرة في بطولات جمال ...