الرئيسية / الدوري القطري / قرارات جديدة في قيد وتسجيل اللاعبين

قرارات جديدة في قيد وتسجيل اللاعبين

بعيدا عن الثوابت التي تم إقرارها في التسجيل للموسم الكروي الجديد 2019 – 2020، العديد من الأمور التي أقرها اتحاد الكرة في القيد والتسجيل بالنسبة للاعبين على صعيد الدرجة الأولى والثانية بل والفئات السنية أيضا، فعلى عكس ما كان أثير بأنه سيكون هناك أربعة لاعبين محترفين فقط في كل نادي “3 أجانب + واحد آسيوي”، تم رفع عدد المحترفين في الدرجتين الأولى والثانية إلى خمسة محترفين من خلال استمرار اللاعب العربي المحترف للموسم الثاني على التوالي.
وأهم ما يميز استمرار اللاعب العربي المحترف أنه يمنح الأندية فرصة البحث عن لاعبين عرب متميزين من بداية الموسم عكس الموسم الماضي الذي لم يشهد ضم لاعبين متميزين نظرا لأن القرار كان في منتصف الموسم ومعظم اللاعبين الجيدين مرتبطون بعقود مع أندية أخرى، وربما يرى البعض أنه لايوجد جديد في القيد والتسجيل ولكن المتأني في قراءة القرارات يجد أن هناك العديد من الأمور المهمة التي طرأت هذا الموسم ولم تكن موجودة في المواسم الماضية.
ومن الواضح أيضا في القرارات الخاصة بنظام القيد والتسجيل للموسم الجديد أن هناك أمورا مهمة يتم العمل بها للمرة الأولى ولم تظهر من قبل، وأهمها على سبيل المثال الاستثمار في المستقبل، حيث قرر اتحاد الكرة اعتبار اللاعب من مواليد قطر والذي تم تسجيله في كشوف الاتحاد من فرق الأمل وحتى فرق تحت 16 سنة لاعبا مواطنا، وهو ما يعني أن هناك فرصة كبيرة للاعبين الذين هم مواليد قطر للعب كلاعب قطري، وهو الأمر الذي جعل الأندية تنشط في فترة الصيف هذا الموسم بإجراء اختبارات لكل الفئات السنية، ربما يتم اكتشاف مواهب صغيرة السن من مواليد قطر يتم الاستفادة منها مستقبلا كنوع من الاستثمار في المستقبل.

كما أن هناك تعديلات تخص مواعيد القيد، حيث تحدد 9 يوليو القادم موعدا لفترة القيد الأولي للموسم الكروي الجديد وتنتهي 30 سبتمبر القادم، وهي على عكس الموسم الماضي التي بدأت في أول يوليو وانتهت في 13 سبتمبر، وبالنسبة لفترة القيد الثانية فهي طوال شهر يناير 2022 من 1 إلى 31 يناير كما هي بدون تغيير.
وبالنسبة للاعبين الذين سيتم الاستغناء عنهم وعدم قيدهم سواء في أندية الدرجة الأولى أو الثانية، فمن الضروري أن يتم تقديم قائمة بهذه الأسماء في موعد أقصاه 16 يونيو المقبل، وذلك لإتاحة الوقت أمام اللاعبين الذين يتم الاستغناء عنهم للتفاوض مع أندية أخرى والانتقال إليها قبل بداية فترة الإعداد، خاصة وأن اللاعبين الذين يتم الاستغناء عنهم في الموسم الماضي تم تقديمهم في أول يوليو.
كما أنه يتم تقديم استمارات اللاعبين الجدد في قائمة رسمية ابتداء من 23 يونيو المقبل، وهو نفس الموعد المحدد لتقديم أسماء واستمارات الجهازين الفني والإداري لفرق الدرجتين الأولى والثانية، بشرط أن يكون موثقا من لجنة التطوير في اتحاد الكرة، بينما كانت محددة في 2 يوليو الموسم الماضي، وهو ما يعني أن هناك عملا مبكرا أمام الأندية من أجل تحديد اللاعبين الجدد، وكذلك اللاعبين الذين يتم الاستغناء عنهم حتى لا يحدث ارتباك لدى اللاعبين في مواعيد بدايات فترات الإعداد.
وبالنسبة للاعبين المقيمين، فعلى صعيد الدرجة الأولى يتم السماح بقيد ستة لاعبين مقيمين في الفريق الأول وتحت 23 سنة معا بشرط أن يكون هناك لاعب واحد على الأقل في كل فئة من الفئتين.

لجنة الرقابة المالية تحدد القيد
القرار الذي أصدرته لجنة الرقابة المالية بأن تتحمل الأندية قيمة التعاقدات مع أي لاعب يصل إلى سن 33 عاما، يجبر الأندية على التفكير بجدية قبل إجراء أي عقد جديد مع لاعب يصل إلى هذه المرحلة السنية لأنه سيكون من خزينتها بعيدا عن الميزانية المخصصة للفريق الكروي في الموسم الجديد، وذلك في محاولة لزيادة التفكير بين الأندية للاتجاه إلى اللاعبين صغار السن والانتهاء من عملية تدوير اللاعبين بين الأندية في كل موسم.

تحت 23 سنة في الدرجة الثانية
ألزم نظام القيد والتسجيل للموسم الكروي الجديد أندية الدرجة الثانية بقيد 5 لاعبين قطريين في قائمة الفريق التي تحدد بـ 26 لاعبا، في محاولة من جانب اتحاد الكرة لتهتم أندية الدرجة الثانية بهذه الفئة العمرية من اللاعبين بعد نجاح التجربة في دوري النجوم على مدار الموسمين الماضيين.

12 فئة
بعيدا عن الدرجتين الأولى والثانية أقر الاتحاد في الموسم الكروي الجديد 2019 – 2020، 12 مسابقة في الموسم الجديد، وهي تحت 23 و18 و16 و15 و14 و13 و12 و11 و10 و9 و8 و7 و6 سنوات، وفي الأعمار السنية الصغيرة ستكون عبارة عن مهرجانات.

3 ألوان لكل فريق
تحدد 15 يوليو القادم موعدا حتى تقدم الأندية في الدرجتين الأولة والثانية ألوان الملابس التي ترتديها في الموسم الجديد؛ زي أساسي وآخر احتياطي، بالإضافة إلى لون احتياطي ثالث مغاير إذا رغب النادي في هذا الأمر.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

غضب جماهيري على مدرب ولاعبي العربي

غضب جماهيري على مدرب ولاعبي العربي

كشفت الجولات الأربع الأخيرة من دوري النجوم حجم الصعوبات التي يعاني منها ...