الرئيسية / مونديال 2022 / رئيس الفيفا بعد اجتماع ميامي: موافقة قطر ضرورية تجاه قرار زيادة المنتخبات

رئيس الفيفا بعد اجتماع ميامي: موافقة قطر ضرورية تجاه قرار زيادة المنتخبات

أكد جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده امس ان القرار النهائي لزيادة عدد منتخبات مونديال قطر 2022 سيحسم في السادس من شهر يونيو المقبل بالعاصمة الفرنسية باريس.

جاء ذلك على هامش اختتام اشغال مجلس الفيفا التاسع الذي انعقد يومي الخميس والجمعة بمدينة ميامي الأمريكية.

واشار رئيس الفيفا الى ان الاتحاد الدولي لكرة القدم سيبحث مع قطر زيادة عدد المنتخبات خلال الفترة المقبلة من اجل الاتفاق بشكل نهائي على زيادة عدد المنتخبات في نسخة 2022 بقطر من عدمها وهو ما يؤجل الحسم النهائي في توسيع الاستضافة القطرية للمونديال من عدمه لا سيما ان الامر سيعرض على أعضاء المجلس التنفيذي للفيفا لابداء موقفهم من هذا المقترح الذي يسعى من خلاله الاتحاد الدولي لكرة القدم الى تحقيق عائدات اضافية من الرعاة الرسميين بالاضافة الى مداخيل النقل التلفزيونى وبيع التذاكر.

وقال جياني إنفانتينو خلال المؤتمر الصحفي إنه يعتقد أن إقامة كأس عالم من 48 فريقا في قطر في 2022 أمر قابل “للتطبيق” مضيفا أن “فيفا” سيواصل دراسة خياراته، واضاف “لو حدث ذلك فسيكون أمرا رائعا. وإذا لم يتحقق فسيكون أمرا رائعا أيضا”، مشيرا إلى أن “فيفا” لن يتخذ أي قرار بشأن توسيع كأس العالم 2022 حتى يونيو المقبل وان على الفيفا دراسة هذا الموضوع بتمعّن بالتعاون مع قطر التي يشترط موافقتها على اي قرار بهذا الشأن

، واوضح انفانتينو ان الفيفا نشر دراسة الجدوى التي أوضحت إمكانية زيادة عدد المنتخبات من 32 إلى 48، لكن بناءً على بعض الشروط. بطولة كأس العالم في قطر ستُقام وفق الوضع الحالي بمشاركة 32 منتخباً، لكن بما أننا قررنا في شهر يناير 2017 اننا سنزيد عدد المنتخبات بدءاً من عام 2026، فنحن ندعم رفع العدد انطلاقاً من كأس العالم 2022.

واثنى رئيس الفيفا على موقف قطر تجاه فكرة زيادة عدد المنتخبات وانفتاحها على الفكرة وقال “سُعدت كثيراً بردّة فعل القطريين، لأنهم أبدوا انفتاحاً تجاه هذه الفكرة، وقالوا لنا إن كانت الاتحادات العالمية قاطبة، تُريد زيادة العدد، فلمَ لا، لا مشكلة في ذلك، وقد أعجبني موقف قطر لأنه موقفٌ بنّاء، إذا حصل ورفعنا العدد فسيكون أمراً جيداً، وإن لم يحصل فنحن راضون عن القرار النهائي.

البعض يروج الشائعات

وحسم جياني إنفانتينو الادعاءات الكاذبة التي حاولت نشر الاتهامات حول ملف استضافة قطر لمونديال 2022 مؤكدا ان ملف قطر نظيف ونزيه وان ما صاحبه خلال السنوات الماضية لا يعدو ان يكون مجرد شائعات، وقال “اذا اراد بعض الاشخاص مواصلة الاتهامات والترويج للاشاعات ضد ملف قطر فهذا شأنهم، لاننا نشرنا تقرير غارسيا بكل شفافية واثبت عدم وجود اي مشاكل في الملف القطري لاستضافة كأس العالم لكرة القدم في 2022 “.

توسيع مونديال الأندية

وأعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم عن توسيع كأس العالم للأندية إلى 24 فريقا في عام 2021 حيث من المقرر ان يتم تقسيم الأندية الـ24 المشاركة إلى 8 مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من 3 أندية، على أن يتأهل متصدر كل مجموعة إلى ربع النهائي الذي سيكون بنظام خروج المهزوم.

وجاء الشكل المقترح بـ 8 أندية من قارة أوروبا، 6 من أمريكا اللاتينية، و3 من إفريقيا، آسيا، وكونكاكاف، بالإضافة إلى فريق يمثل منطقة شمال ووسط أمريكا والكاريبي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

آسيان تستعين بخبرات قطر لتنظيم كأس العالم 2034

آسيان تستعين بخبرات قطر لتنظيم كأس العالم 2034

وقع اتحاد كرة القدم اتفاقية تعاون مع اتحاد جنوب شرق آسيا لكرة ...