الرئيسية / الدوري القطري / تقرير عالمي عن النجم الغاني أسطورة أفريقيا يؤكد:نجومية بيليه بدأت في السد

تقرير عالمي عن النجم الغاني أسطورة أفريقيا يؤكد:نجومية بيليه بدأت في السد

يعد عبيدي بيليه هو مصدر إلهام بالنسبة للكرة الغانية والأفريقية وواحد من أبرز نجوم القارة السمراء الذين احترفوا في أوروبا.. وكان سفيرا مفوضا فوق العادة للقارة عندما حقق كأس أوروبا مع مرسيليا ليكون ثاني لاعب أفريقي بعد الجزائري رابح مادجر يرفع هذه الكأس.
لم يكن احد يعرف بيليه في بداية الثمانينيات وشكلت تجربته مع السد نقطة التحول في حياته الرياضية، حيث انطلق من الدوحة إلى أوروبا وكان على موعد مع النجومية والعالمية.
وسبق وان صرح النجم الغاني بأنه يدين بالكثير للدوحة ولنادي السد الذي كان احد اهم أسباب نجوميته التي صنعها وشهدها العالم. فخلال تواجده بنادي السد أثار عبيدي بيليه اهتمام العديد من الأندية الأوروبية بفضل مهاراته الفنية العالية وكانت بداية الرحلة مع نادي ليل قبل الانتقال إلى مرسيليا أحد اكبر الأندية الفرنسية.

** جوائز وإنجازات

ووصف موقع جول العالمي عبيدي بيليه كأفضل أفريقي لعب هذه اللعبة الجميلة على الإطلاق وذلك في تقرير موسع ذكر اهم محطة في تاريخه كلاعب وهي المحطة التي تواجد فيها في قلعة الزعيم موسم ١٩٨٢ وبعدها انتقل لأوروبا ليحقق الكثير من الألقاب والإنجازات مع الأندية الأوروبية ومع منتخب بلاده، حيث فاز بكأس الأمم الأفريقية مع غانا عام 1982 ودوري أبطال أوروبا مع الفريق الفرنسي أولمبيك مرسيليا في 1992-1993.
على المستوى الفردي، حصل على جائزة أفضل لاعب كرة قدم في أفريقيا في ثلاث مناسبات، وهي واحدة من جوائزه الشخصية العديدة.

** أعظم المواهب

وقال اللاعب الغاني ارييا الذي مثل منتخب غانا في بطولتي أمم أفريقيا عامي 2006 و2008، لـ موقع “جول”: أود أن أقول إن عبيدي بيليه هو أعظم لاعب كرة قدم أفريقي على الإطلاق لأن الكثير من الأفارقة ما زالوا يؤمنون به. ”وهو أحد أفضل اللاعبين الذين أنجبتهم قارة أفريقيا على الإطلاق”.
وعلى الرغم من أن عبيدي بيليه لم ينجح في الوصول مع منتخب بلاده إلى كأس العالم إلا انه يبقى أحد أعظم المواهب التي مرت على تاريخ القارة السمراء، وقد احتل بيليه المركز الخامس في قائمة أفضل 30 لاعبا أفريقيا في الخمسين عاما الأخيرة التي أطلقها اتحاد كرة القدم الأفريقي في عام 2007.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الملك يتعاقد مع أحمد فاضل

الملك يتعاقد مع أحمد فاضل

قامت ادارة نادي قطر بتجديد عقد اللاعب خالد عبد الرؤوف بجانب التعاقد ...