الرئيسية / الدوري القطري / تعديلات محدودة في لوائح الموسم الجديد

تعديلات محدودة في لوائح الموسم الجديد

تعديلات محدودة في لوائح الموسم الجديد

تعديلات محدودة في لوائح الموسم الجديد

حسم اتحاد الكرة من خلال ورشة العمل التى اقامتها لجنة المسابقات امس برئاسة حمد المناعي وبحضور عبد الله الساعي مدير لجنة المسابقات وممثلي الاندية الاثني عشر في دورى نجوم QNB كافة التعديلات الخاصة بكافة اللوائح التى تتعلق بمسابقات الموسم الجديد وكان ابرز ما تتميز به لوائح الموسم الجديد هو استقرارها في السواد الاعظم منها على ما كانت عليه في الموسم الماضى وجاءت اهم التعديلات بان مشاركة اللاعب تحت 23 سنة مع الفريق الاول اصبحت في كل المسابقات ابتداء من الموسم الجديد وليست قاصرة على الدوري فقط كما كان الوضع في الموسم الماضى ، وبهذا سيشارك لاعب تحت 23 سنة في بطولات كأس السوبر وكأس قطر وكأس الأمير ايضا بل وفي المباراة الفاصلة التى تخص تحديد الصعود والهبوط ، ومشاركة لاعب تحت السن بصفة عامة بشرط ان يكون مقيدا في قائمة فريق تحت 23 سنة.

ومن التعديلات الجديدة ايضا ان يكون الحد الاقصى للاعارات خمسة لاعبين على مدار الموسم ولا يحق للنادى اعادة قيد لاعب تمت اعارته إلا في فترتي القيد الصيفية والشتوية ، ولا يجوز قيد اللاعب المعار للنادى الاصلى في اى وقت اخر .

كما الزم اتحاد الكرة الاندية عدم اجراء اي تغيير على قائمة ال18 لاعبا الذين يخوضون المباراة طالما تم تسليمها رسميا قبل موعد المباراة بساعة ، والاستثناء الوحيد في حالة ان يكون حارس المرمى مصابا طبقا للوائح الاتحاد الآسيوي.

وركزت ايضا اللائحة الجديدة على ما يخص العقوبات ففي حالة ايقاف لاعب في نهاية الموسم الماضى يستمر الايقاف ساريا حتى يخوض فريقه عدد المباريات التى تم ايقافه فيها بالموسم الجديد في اول بطولات الموسم سواء كانت السوبر او الدورى ،ولا يكون الايقاف ساريا على البطولة التى تم ايقافه فيها فقط لاسيما ان هذا الامر احدث لغطا في الموسم الماضي.

وعلى الأندية ان تراجع موقف اللاعبين الجدد الذين يتم التعاقد معهم في حالة توقيع عقوبات عليهم من الموسم الماضى حتى لا يتم اشراكهم ويتعرض النادي للعقوبة.

وباستثناء هذه التغييرات تظل لوائح الموسم الماضى كما هي سواء في نظام المنافسات او تحديد البطل وكذلك آليات الصعود والهبوط والمباراة الفاصلة وقيد 23 لاعبا في الفريق الاول ومثلهم في فريق تحت 23 سنة ، واستمرار المقيمين الستة بشرط ان يتم الدفع بخمسة لاعبين في المباراة ، واللاعب المقيم فوق 28 سنة لا يحق له الانتقال الى ناد آخر .

قراءة اللوائح
وطلب حمد المناعي من ممثلي الاندية قراءة اللوائح بشكل تفصيلى اكبر خلال الفترة القادمة واذا كان هناك اى استفسارات او تساؤلات فيتم من خلال كتاب رسمى لان الخطابات الرسمية تكون اكثر وضوحا من مجرد الاتصالات الشخصية .

كما اكد ان اللوائح يتم طبعها حاليا حتى يتم توزيعها على الاندية قبل بداية الموسم الجديد لتكون متواجدة وتحت ايدى الاجهزة الفنية والادارية في الاندية .
وسادت حالة من الارتياح بين ممثلي الاندية لثبات اللوائح وعدم تغييرها للموسم الثاني على التوالي لانه الاستقرار الذى يمنح الاندية فرصة للعمل بخطط طويلة الاجل وعدم التغيير ما بين مرحلة وأخري.

المشروع الأوروبي خارج الحساب
أكدت لجنة المسابقات انه في حالة اعارة لاعبين من اندية داخل قطر لاندية في الخارج فانه لا ينطبق عليهم شرط عدم اعارة خمسة لاعبين فقط ، فلاعب المشروع الاوروبى خارج هذه الحسابات وذلك لاتاحة الفرصة للاعبين الشباب بتجربة الاحتراف خارج الحدود وتحقيق استفادة للاندية في نفس الوقت.

حمد المناعي: الاستقرار في مصلحة الجميع
اكد حمد المناعي رئيس لجنة المسابقات ان اتحاد الكرة وجد ان استمرار اللوائح على ما هى عليه في اغلبيها بنودها هو امر ايجابى ويمنح استقرارا للمسابقات وللاندية في نفس الوقت ، وبالتالى يعود بتطور واضح على مستوى الكرة القطرية.

واضاف قائلا إن سبب استمرارية لاعب تحت 23 سنة مع الفريق الاول للموسم الثاني هو نجاح تجربة الموسم الماضي فقد وجدنا عددا كبيرا من اللاعبين الشباب ظهروا بمستوى رائع ولهذا وجدنا ان العمل بنفس التجربة امر جيد ومفيد.

واشار قائلا الى انه ليس الزاما ان يكون لاعبا تحت 23 سنة فمن الممكن ان يكون اصغر من هذه المرحلة السنية ويشارك في قائمة الفريق الاول بشرط ان يكون مقيدا اساسا في قائمة الفريق تحت 23 سنة .

وواصل المناعي تصريحه قائلا ان الاتحاد رأى عدم التغيير لاتاحة الفرصة للاندية للعمل بلوائح ثابتة وكذلك يكون التغيير في امور صغيرة للغاية وتخص اللعبة ولكن الامور العامة كما هى بدون تغيير .

سعد الشمري: الثبات إيجابي ومثمر
اكد سعد الشمري نائب رئيس جهاز الكرة في الغرافة ان ما قام به اتحاد الكرة من ثبات في اللوائح واستمرارها للموسم الثاني على التوالى امر جيد ويحسب لصالحه ، لان مثل هذا الاستقرار يؤدى الى التجانس في العمل وتكون هناك تراكمية في الاداء والنتائج على مستوى المجالين الاداري والفني في نفس الوقت.

واضاف أن أى تغيير يجب ان يكون محدودا كما فعل اتحاد الكرة هذا الموسم ، ويكون تغييرا ايجابيا مثل تعميم مشاركة لاعب تحت 23 سنة في كل البطولات وليس بطولة الدورى فقط خاصة ان هناك استحقاقات مهمة لمنتخب تحت 23 سنة في الموسم الجديد ولابد ان يكون جاهزا من خلال مشاركة لاعبيه في البطولات المحلية الاساسية.

عمر العزاني: اتحاد الكرة يستحق الإشادة
وجه عمر العزاني مدير فريق الكرة في نادي الريان الاشادة لاتحاد كرة القدم على استمرار واستقرار اللوائح كما هى بدون تغيير وقال ان هذا الثبات ايجابى لان التغييرات المفاجئة والمتكررة تخرب العمل في الاندية وتمنعها من الاستقرار ، ولكن العمل باللوائح لاطول فترة ممكنة هو الافضل ، فعلى سبيل المثال نجد ان الاتحاد اليابانى لكرة القدم يعمل بلوائح ثابتة منذ سنوات عديدة واعلن برامجه والرزنامة المحلية لكل بطولاته لمدة خمس سنوات قادمة وهو ما نريده ايضا ويسير اتحاد الكرة على هذا المنوال بثبات.

كما قال يجب ايضا ان نوجه الشكر الى حمد المناعي رئيس لجنة المسابقات وعبد الله الساعي مدير اللجنة لحرصهما على التعاون مع كافة الاندية لما يحقق مصلحة الكرة القطرية ، ودائما نجد لديهما الصدر الرحب في ايضاح لاي استفسارات .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فيريرا يخطط لإعادة السد لمنصات التتويج

فيريرا يخطط لإعادة السد لمنصات التتويج

يسعى البرتغالي فيريرا مدرب السد إلى التجهيز للموسم الجديد بشكل جيد من ...