الرئيسية / بطولة الاندية الاسيوية / بروتوكول آسيوي صارم لمواجهة كورونا

بروتوكول آسيوي صارم لمواجهة كورونا

أصدر الاتحاد الاسيوي لكرة القدم البروتوكول الصحي المعتمد للتعامل مع جائحة فيروس كورونا المستجد مع اقتراب عودة المنافسات الرسمية سواء على مستوى الاندية من خلال دوري ابطال اسيا وكاس الاتحاد الاسيوي، او على صعيد المنتخبات من خلال التصفيات القارية المزدوجة المؤهلة لنهائيات كاس العالم 2022 ونهائيات كاس اسيا 2023، او على صعيد بطولتي اسيا للشباب والناشئين، وكذلك بطولات الصالات والكرة النسائية، وهو بروتوكول شامل للجميع، وتم تعميمه وارساله الى الاتحادات الاهلية في قارة اسيا.

واكد الاتحاد الاسيوي في هذا البروتوكول انه اعتمد على البروتوكولات المماثلة التي صدرت من الاتحادات الصديقة التي عاد فيها النشاط سواء داخل اسيا او خارجها، وكان ضروريا الاسترشاد بمثل هذه البروتوكولات عند اصدار مايخص البروتوكول الصحي في الاتحاد القاري .

واكد الاتحاد القاري ان هذا البروتوكول عبارة عن تجميع للمبادئ التوجيهية والتدابير الموصى بها التي يجب مراعاتها وتطبيقها واشار الى ان هذا البروتوكول يعتمد على الخبرات المكتسبة من الاتحادات في جميع انحاء العالم بعد اندلاع الجائحة وكذلك المبادرات الصحية التي نفذتها عدد من الحكومات، ويغطي هذا البروتوكول الفترة التي تبدا من سفر الفريق الى البلد التي فيها المباراة حتى يوم المباراة والعودة الى بلده مرة اخرى .

** متطلبات أساسية

واكد الاتحاد الاسيوي على امر مهم وهو في حالة وجود اي تناقض بين هذا البروتوكول وبين البروتوكولات المنصوص عليها في الدول والتي اصدرتها حكوماتها فان بروتوكول الدول هو الذي يسود ويجب بروتوكول الاتحاد الاسيوي لانه يكون اكثر صرامة من الموجودة في هذا البروتوكول، وهذا البروتوكول يتم تنفيذه منذ لحظة سفر الفريق من بلاده وحتى العودة مرة اخرى .

سيقوم الاتحاد الآسيوي بتحديث البروتوكول يتم توفير النسخة الإلكترونية من الوثيقة المحدثة إلى جميع الاتحادات الأعضاء في الاتحاد الآسيوي وفقًا لذلك.

وهناك متطلبات اساسية حدد الاتحاد الاسيوي وهي تغطية الوجه الإلزامية (أي الأقنعة) لجميع الأفراد بما في ذلك المتفرجين (إذا كان هناك حضور جماهيري في اي مرحلة من المراحل ) في ملاعب كرة القدم ولكن يجب ألا تحمل أي رسائل تجارية أو دينية أو سياسية.

بالإضافة إلى تغطية الوجه، يجب تضمين الإجراءات التالية فحص درجة الحرارة لجميع العاملين في الاستاد مثل عمال الاستاد ومسؤولي المباريات والفرق والمتفرجين (إذا تواجد جمهور).

تغيير عمليات الوصول والمغادرة لتقليل الاتصال بالعمال أو المسؤولين الآخرين.

التحكم في الحركة داخل الملعب قبل وأثناء وبعد المباراة،تنظيف أكثر تكرارا وعمقا (وخاصة المناطق الرسمية)

بروتوكول مبسط للمباراة يقلل من تحركات الفريق والتفاعل مع مسؤولي المباراة ويمكن لهذه النقاط ان تتغير وفقا لتطورات الفيروس .

** تدابير محددة

يغطي هذا البروتوكول جميع سيناريوهات مباريات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ففي السيناريو الاول المباراة بدون حضور المتفرج (المباراة المغلقة)،والثاني المباراة بحضور المتفرج المحدود (مباراة مقيدة)، والثالث المباراة مع حضور المتفرج الكامل (المباراة العادية).

التقسيم: يقسم الاستاد إلى أربع مناطق لتجنب الاكتظاظ والسماح بالتباعد الاجتماعي والاولى هي منطقة اللعب، والثانية منطقةوالثانية المنطقة الرسمية والثالثة المدرجات والرابعة جميع المناطق الاخرى .

يجب على المضيف الاحتفاظ بالعدد الأدنى من الأشخاص المسموح به في كل منطقة.،ويخضع عدد الأشخاص لطبيعة ومساحة الملعب ووفقًا لتقدير المضيف،و يجب الانتهاء من الإعداد والإعداد ليوم المباراة قبل وصول الفرق) .

يجب على كل فريق استخدام حافلتين (أو النقل البديل) لضمان التباعد الكافي بين اللاعبين والاطقم الفنية والادارية داخل المركبات، و يتم تعقيم الحافلة قبل الاستخدام وبعد إخلاء الفريق للحافلة في الملعب.

كمايتم ترتيب الوقت والمكان المنفصلين لوصول الفريق إلى الاستاد (10 دقائق على الأقل) وينصح بتطبيق بوابات دخول مختلفة ومسارات مختلفة لغرف تبديل الملابس قدر الإمكان مع امكانية اجراء مقابلة صحفية مع المدرب عند الوصول مع ضمان مسافة مادية كافية بالإضافة إلى استخدام ميكروفون مخصص على الحافلة للمدرب.

** المسافة الاجتماعية

تجدر الإشارة إلى أنه بمجرد وصول الفرق إلى الاستاد، لا يمكن لأي شخص الدخول ولا يمكن لأي شخص أن يغادر وهذا إجراء موصى به ليكون له نفس الأشخاص في هذه المناطق حتى نهاية المباراة للحصول على تحكم أفضل.
غرفة تبديل الملابس، يجب استخدام أي مساحة غرفة مجاورة متاحة كغرفة ملابس إضافية للفرق للسماح بالمسافة الاجتماعية.،وفي حالة استخدامها، يجب أيضًا تطهير هذه الغرف الإضافية بمعنى انه من الممكن ان يكون لكل فريق غرفتا ملابس.

وفيما يخص النواحي الاعلامية فهناك اماكن محددة للكاميرات التليفزيونية لا يجوز تغييرها، وايضا بالنسبة للقاءات الصحفية فهي قاصرة على الجانب التليفزيوني الذي يوفر مسافة تباعد كافية من خلال الميكرفونات سواء في التدريبات المسموح بها او المباريات في اوقات معينة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاتحاد الاسيوي: أكرم عفيف أخطر مهاجم بآسيا

الاتحاد الاسيوي: أكرم عفيف أخطر مهاجم بآسيا

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن اختياره لاكرم عفيف نجم نادي السد ...