الرئيسية / مونديال 2022 / الصحف الكينية: مونديال 2022 سيكون حدثاً يخلده التاريخ

الصحف الكينية: مونديال 2022 سيكون حدثاً يخلده التاريخ

أشادت الصحف الكينية بالتطور الذي تشهده العلاقات بين الدوحة ونيروبي والذي وصل إلى مراحل متقدمة ومهمة لصالح البلدين، مشيرة إلى أهمية زيارة سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والوفد المرافق له إلى دولة كينيا.

وتحدثت التقارير الإعلامية الكينية الصادرة أمس وترجمتها الشرق عن الاستثمارات القطرية الجديدة في مجالات الاتصالات والطاقة المتجددة وقطاع الإسكان، مشددة على أهمية الشراكة مع الدوحة التي ستعطي دفعة قوية للخطة التنموية التي تنفذها حكومة نيروبي التي تتطلع لرفع سقف التعاون والمبادلات التجارية مع دولة قطر.

تعزيز الشراكة الثنائية

وقال موقع هيفيساسا إن اللقاء الذي جمع بين الرئيس الكيني اوهورو كينياتا وسعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والوفد المرافق له في مقر الحكومة بنيروبي، كان فرصة للتباحث حول سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وإمكانيات دفع التعاون المشترك، حيث دعا الرئيس الكيني دولة قطر لزيادة الاستثمار في مجالات الاتصالات والطاقة المتجددة مرحبا بالشراكة المثمرة.

وبين التقرير أنه في إطار حرص البلدين على رفع سقف المبادلات التجارية، كشف الرئيس الكيني أنه سيتم إنشاء خط بحري يربط بين مومباسا والدوحة. وأشار إلى أن زيادة عدد رحلات الخطوط الجوية القطرية إلى مومباسا يساعد في تعزيز فرص الأعمال والتجارة والاستثمار بين البلدين الصديقين.

وبحسب التقرير، فقد أكد سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية استعداد الدوحة لمساعدة كينيا على النمو في السنوات القادمة. وقال سعادته: “تجمعنا مع كينيا شراكة قوية على جميع المستويات”. وأضاف “نحن على استعداد للعمل بشكل أوثق لرفع تعاوننا إلى مستوى أعلى”، مشيرا الى أن المستثمرين القطريين مهتمون بقطاع الإسكان.

استثمارات واعدة

ومن جهتها أبرزت صحيفة تايف ليو أن دولة قطر ستستثمر في قطاعات واعدة في كينيا كجزء من تطوير شراكتها الدولية وسط ترحيب وارتياح رسمي لتعزيز العلاقات بين قطر وكينيا. ونقلت الصحيفة عن الرئيس الكيني اوهورو كينياتا قوله: “نشكر الحكومة القطرية، الدولة الصديقة لمواصلة تعزيز اقتصادنا من خلال الاستثمار والسياحة”. وأضاف: “إن حكومتي تركز على الاستثمار في مجال الإسكان والاتصال بأسعار معقولة”. مؤكدا أن حكومته ستدعم المشاريع التي تتوافق مع توجهات برنامج التنمية. وأعرب الرئيس كينياتا عن أمله في أن يزداد مستوى التجارة بين كينيا وقطر بعد افتتاح مجالات جديدة للتعاون.

أما موقع قناة كينيا واتشينغ فقد أبرز الترحيب والاهتمام الذي توليه الحكومة الكينية بالاستثمارات القطرية، وقال إن الرئيس الكيني أعرب عن ارتياحه للعلاقات الثنائية المتنامية بين كينيا وقطر مبرزا أن البلاد منفتحة على المزيد من الاستثمارات القطرية وخاصة في قطاعات الطاقة المتجددة.

أما فيما يتعلق بالسلام والأمن تبادل الطرفان آخر التطورات على المستوى المنطقة التي من شأنها تحقيق الاستقرار .

نجاح قطري

أما صحيفة ديلي نيشن الكينية فقد اهتمت بابراز نجاح الدوحة في الحصول على شرف تنظيم كأس العالم لكرة القدم وما تقوم به الدولة من تحضيرات في هذا الشأن، مشيرة الى أن الاستعدادات في الدوحة تسير بشكل جيد للغاية حيث يتم التركيز بشكل أساسي على الهدف العام المتمثل في تقديم حدث ناجح يترك وراءه إرثا سيتم تذكره لسنوات قادمة.

وذكر التقرير أن اللجنة العليا للمشاريع والإرث مسؤولة عن بناء الاستادات والبنية التحتية بأكملها الخاصة بكأس العالم 2022، تشمل البنية التحتية التي تعمل على انجازها اللجنة الطرق والطرق السريعة والجسور والأنفاق تحت الأرض والمستشفيات والسكك الحديدية. واوضحت أنه لضمان تنظيم الحدث بنجاح يتم العمل بين جميع الوزارات المعنية للتأكد من وجود تنسيق مناسب وتعبئة الموارد بشكل جماعي.

وتعمل اللجنة العليا للمشاريع والإرث على أن تكون جميع المنشآت الخاصة بكأس العالم جاهزة عام 2020، أي قبل عامين من الحدث. وقد تم افتتاح استادي خليفة والجنوب بقدرة استيعاب عالية. وتعمل الإرث على تجهيز بقية الاستادات التي تم تحديدها واعتمادها من قبل الفيفا بحلول أوائل عام 2020. وتشمل الملاعب التي يتم العمل على استكمالها استاد لوسيل أكبر استاد في قطر، استاد رأس أبو عبود، استاد جامعة قطر، البيت، الثمامة واستاد الريان وهي جاهزة بنسبة 80 في المائة. وتم تزويد الاستادات بأنظمة تبريد حديثة وعالية المستوى سيتم استخدامها في حالة ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير متوقع خلال كأس العالم.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

8 عناصر أساسية تكشف معنى شعار مونديال قطر 2022

يعبر تصميم شعار بطولة كأس العالم 2022 الذي كشفت عنه دولة قطر ...