الرئيسية / رياضات قطرية / الروسي جروست بطل العالم للبليارد

الروسي جروست بطل العالم للبليارد

فجر اللاعب الروسي الصاعد فيدور جروست البالغ من العمر 19 عاما فقط مفاجأة كبرى بفوزه بلقب بطولة العالم للبليارد تسع كرات التي احتضنتها الدوحة ابتداء من 10 حتى 17 ديسمبر الحالي، وأقيمت المنافسات بالصالة المغطاة في مقر الاتحاد بمشاركة 128 لاعبا مثلوا 45 دولة، وجاء تتويجه باللقب بعد أن فاز في المباراة النهائية على جيونج لين بطل الصين تايبيه بنتيجة 13 -11 بعد نهائى ماراثونى استمر لأكثر من اربع ساعات خاصة ان المباراة بدأت في الثالثة عصرا وانتهت في السابعة والنصف مساء وسط حضور جماهيري كبير وخاصة من جانب الجماهير الاسيوية التي حضرت لمتابعة النهائي والاستمتاع بوجبة دسمة في البليارد.
وجاء فوز جروست باللقب ليؤكد انه لا يوجد لاعب يستطيع ان يتوج بلقبين في هذه البطولة في عامين متتاليين حيث كان الالمانى جوشوا هو من فاز باللقب الموسم الماضى ولكنه في هذه النسخة لم يتمكن من ان يكون ضمن الاربعة الكبار وخرج وودع المنافسات من الادوار الاقصائية الاولى،
وجروست هو اصغر لاعب ينال هذا اللقب العالمى لاسيما ان عمره 19 عاما فقط ولم يسبق لاى لاعب روسي التتويج باللقب، وحافظ على اللقب اوروبيا للعام الثاني على التوالي.
وكان اللاعبان قد تأهلا بعد ان تمكن الروسي فيدور جروست من الفوز في الدور قبل النهائى على تشونج كوب ينج لاعب الصين تايبيه ” 11- 7″ في مواجهة فرض عليها اللاعب جروست سيطرته تماما، وبالنسبة للمواجهة الثانية في الدور نصف النهائي فقد استطاع اللاعب جيونج لين تشانج من الصين تايبيه الفوز بسهولة “11- 6 ” على الصينى ليو هاتيتو، وقام بتتويج الفائزين بالميداليات الملونة الثلاث وكأس البطولة الاسترالى ايان اندرسون رئيس الاتحاد الدولي للبليارد ومحمد الرمزاني رئيس الاتحاد القطري ومحمد سالم النعيمي أمين السر العام ومبارك الخيارين رئيس الاتحاد الدولي للسنوكر والمدير التنفيذي للاتحاد القطري للعبة ويعقوب فخرو عضو مجلس ادارة الاتحاد ومدير البطولة.

فيدور جروست:
إنجاز عمري
اعتبر الروسي فيدور جروست الفائز بلقب بطولة العالم للبليارد تسع كرات، أن هذا اللقب الذى ظفر به هو الأغلى في مسيرته مع اللعبة خاصة أنه لقب بطل العالم ويأتى في مثل هذه السن الصغيرة، وقال لاشك ان هذا الانجاز يعطينى الدافع لتطوير مستواي واحافظ على هذا الانجاز، وبصراحة لم اكن اتوقعه
وأضاف قائلا: لأول مرة في تاريخى أتمكن من الفوز بلقب العالم، وآمل ألا تكون الأخيرة، وأنا سعيد لحصولي على اللقب في العاصمة القطرية التى ستحتضن اللقب في العامين القادمين ايضا وسأحضر أي بطولة عالم تقام على ارض هذا البلد الذى اعتبره فأل حسن علي.
كما قال انني كنت علمت تماما ان خسارة أى مباراة كانت تعني الوداع من البطولة وأنه عندما حضرت الى الدوحة لم أكن أفكر في اللقب، ولكن كان كل تفكيرى أن أقدم مستوى جيدا.

محمد الرمزاني:
نهائي مثير
أكد محمد الرمزاني رئيس اتحاد البليارد والسنوكر ورئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة ان النهائي جاء قويا بين اثنين من اللاعبين استحقا الوصول للنهائي وفوز أي منهما كان مستحقا، ولهذا فان كلا منهما يستحق التهنئة لاسيما انهما استطاعا الوصول للنهائي ويكفي ان المباراة استمرت لاكثر من اربع ساعات وظهر بطل جديد واصغر لاعب يحقق هذا الانجاز في تاريخ البطولة.
وقال كنا نود ان يكون احد لاعبينا في المباراة النهائية، لكن في نفس الوقت نعلم جيدا ان المتواجدين في المنافسات هم ابطال العالم ويعيشون حياة المحترفين ولاعبونا لم يقصروا على الاطلاق.
واضاف اننا لا ننظر خلفنا ونستعد من الان للاستحقاقات القادمة حيث نستعد للمشاركة في بطولة غرب اسيا للبليارد والسنوكر التى تقام في البحرين ابتداء من اليوم وتم اختيار اربعة لاعبين للمنافسة فيها وهم علي العبيدلي وبشار حسين ووليد ماجد واحمد سيف وهدف لاعبينا التواجد في بطولة الخليج في سلطنة عمان، وسنشارك في البطولتين من اجل الفوز باللقب بإذن الله، وثقتنا كبيرة في اللاعبين وانهم يستطيعون هذا بالفعل.
واختتم الرمزاني تصريحاته قائلا ان نجاح قطر في تنظيم هذا الكم من البطولات الدولية في قطر سببه الدعم والمساندة التى يجدها الاتحاد من المسئولين خاصة في وزارة الثقافة والرياضة.

أيان اندرسون:

بعد نظر

أبدى الاسترالي ايان اندرسون رئيس الاتحاد الدولي للبليارد ارتياحه لبقاء البطولة على مدار هذه الفترة من السنوات وانها لم تتوقف، خاصة ان الاتحاد القطري للعبة اخذ على عاتقه منذ اكثر من عشر سنوات احياء هذه البطولة بعد ان توقفت لاكثر من موسم، وفي كل عام تتطور البطولة في الدوحة اكثر من العام الذى سبقه.

واضاف قائلا ان كل النسخ السابقة تطورت بفضل دعم قطر لهذه الرياضة، وأثبت الاتحاد القطري أن لديه بعد نظر في الاصرار على الاحتفاظ بها بدليل أننا نجد زيادة سنوية في عدد الدول المشاركة ولعل وجود أبطال 45 دولة أكبر دليل على هذا.
كما قال ان النسخة التى اختتمت بالامس هى اقوى بطولة عالم اقيمت في البليارد 9 كرات لفردي الرجال، والسبب في هذا الامر وجود كل المصنفين الاوائل الذين تجمعوا لاول مرة في بطولة واحدة دون غيابات.

مبارك الخيارين:
الشريك الأساسي في النجاح
اكد مبارك الخيارين المدير التنفيذي للاتحاد القطري للبليارد والسنوكر رضاه التام عقب ختام منافسات بطولة العالم للبليارد 9 كرات التى استضافتها الدوحة خلال الفترة من 10 ديسمبر الحالي وحتى امس.
وقال الخيارين ان هذه النسخة من البطولة تعد هي الأفضل على الاطلاق لاسيما بعد الصراع الشرس على اللقب وظهور بطل جديد، مشيرا الى ان المستوى الفني للبطولة كان ممتازا في ظل الكوكبة الكبيرة من نجوم العالم الذين حضروا الى الدوحة للمشاركة في المنافسات، وبالنسبة للمستوى التنظيمي قال ان الحدث العالمي خرج في افضل صورة، موجها شكره لوزارة الثقافة والرياضة على دعمها اللا محدود لاتحاد البليارد من اجل اخراج البطولة بالصورة التى تليق باسم قطر.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

beIN SPORTS تطلق مسابقة عالمية

beIN SPORTS تطلق مسابقة عالمية

أطلقت beIN SPORTS، قناة البث الرياضية العالمية، مسابقة عالمية عبر منصاتها على ...