الرئيسية / أخبار العنابي / الدوحة تستضيف قرعة خليجي 24 بمشاركة 5 منتخبات

الدوحة تستضيف قرعة خليجي 24 بمشاركة 5 منتخبات

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة الأربعاء بفندق مرسى ملاذ كمبينسكي اللؤلؤة، المؤتمر الصحفي الخاص بمراسم إجراء قرعة منافسات بطولة كأس الخليج لكرة القدم، في نسختها الـ 24 ، التي تستضيفها قطر بمشاركة 5 منتخبات وستنطلق في ال 27 من شهر نوفمبر إلى التاسع من ديسمبر المقبلين وستقام بنظام دوري من دور واحد.

وتقام القرعة بحضور ممثلي المنتخبات المشاركة وهي قطر البلد المنظم وسلطنة عمان حامل اللقب والكويت والعراق واليمن ، وقد اعتمدت لجنة المسابقات باتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم، في اجتماعها أمس بالدوحة، استاد خليفة الدولي لإقامة مباريات منافسات البطولة في نسختها الرابعة والعشرين والتي ستنطلق في السابع والعشرين من نوفمبر المقبل.

كما اعتمدت اللجنة في اجتماعها اليوم ملاعب الجامعة لتدريب المنتخبات مع اختيار ملعب احتياطي بجانب استاد خليفة الدولي يحدد لاحقا. يشار إلى أن اللجنة المحلية المنظمة لخليجي 24 بالاتحاد القطري لكرة القدم يترأسها السيد سعود المهندي نائب رئيس الاتحاد القطري.

ويعد المنتخب القطري أفضل المنتخبات تصنيفا على المستوى الدولي في هذه البطولة حيث يحل في المركز 62 عالميا نتيجة لتفوقه في البطولات التي شارك فيها في الفترة الأخيرة، أبرزها فوزه بلقب النسخة الأخيرة من أمم اسيا لكرة القدم بالإمارات، وقد توج المنتخب القطري باللقب ثلاث مرات آخرها في العام 2014 .

ويأتي في المركز الثاني من حيث التصنيف العالمي المنتخب العراقي في المركز76 عالميا وفي رصيده 3 ألقاب في هذه البطولة، ثم العماني في المركز 84 وتوج مرتين بلقب هذه البطولة، ثم اليمن في المركز 137 ، ثم منتخب الكويت في المركز 156 عالميا.

ويشارك المنتخب الكويتي في النسخة القادمة للبطولة وهو أكثر المنتخبات تتويجا بألقاب هذه البطولة برصيد عشرة ألقاب من بينها لقب النسخ الأربع الأولى للبطولة في أعوام 1970 و1972 و1974 و1976 فيما كان أحدث ألقاب الأزرق في البطولة عام 2010.

ويذكر أن الدورة الأولى لكأس الخليج أقيمت في عام 1970، على أرض البحرين بمشاركة أربع دول، هي قطر والسعودية والكويت، إضافة إلى البحرين، حيث توج الأزرق الكويتي بلقب البطولة.

وفي عام 1972 كانت السعودية البلد المضيف للدورة الثانية، التي شهدت مشاركة خمسة منتخبات، هي الكويت وقطر والإمارات والبحرين إلى جانب السعودية، وقد حافظت الكويت على لقب البطولة للمرة الثانية.

وفي عام 1974 استضافت دولة الكويت الدورة الثالثة لكأس الخليج، وشهدت مشاركة ستة فرق، والتي تمثل دول مجلس التعاون السعودية والإمارات وقطر والبحرين وعمان والكويت، وشهدت انسحاب البحرين وأقيمت البطولة بنظام المجموعتين وواصل منتخب الكويت تألقه، إذ نال كأس البطولة للمرة الثالثة على التوالي.

وفي عام 1976 أقيمت الدورة الرابعة لكأس الخليج في قطر، وشارك فيها للمرة الأولى منتخب العراق مع الفرق الستة لدول مجلس التعاون، واستمر الاحتكار الكويتي للقب البطولة منذ انطلاقتها.

وفي عام 1979 استضاف العراق الدورة الخامسة للبطولة، بمشاركة الفرق السبعة الكويت والسعودية وقطر والإمارات وعمان والبحرين، إضافة إلى العراق الذي كسر احتكار الكويت، ونال لقب هذه الدورة.

وفي عام 1982 أقيمت الدورة السادسة في الإمارات، وشاركت فيها المنتخبات السبعة، وعادت الكويت مجددا للفوز بكأس البطولة للمرة الخامسة.

وفي عام 1984 استضافت عمان الدورة السابعة، بمشاركة من الفرق السبعة، وفاز منتخب العراق بالكأس.

وأقيمت الدورة الثامنة لبطولة كأس الخليج بالبحرين في عام 1986، وشاركت فيها المنتخبات السبعة، وتمكنت الكويت من انتزاع لقب البطولة للمرة السادسة.

وفي عام 1988 استضافت السعودية الدورة التاسعة للبطولة، بمشاركة المنتخبات السبعة، وفاز العراق بكأس هذه الدورة.

واحتضنت الكويت الدورة العاشرة لبطولة كأس الخليج في عام 1990، وشاركت فيها منتخبات الإمارات وقطر والبحرين وعمان إلى جانب الكويت، فيما انسحبت السعودية قبل بدء البطولة، كما انسحب العراق خلال الدورة التي فاز منتخب الكويت ببطولتها للمرة السابعة.

وفي عام 1992 أقيمت بطولة كأس الخليج بدورتها الـ11 في قطر، بمشاركة منتخبات دول مجلس التعاون الست الكويت والإمارات والسعودية وعمان والبحرين واستبعد منتخب العراق، وفازت قطر بالكأس للمرة الأولى.

وفي عام 1994 استضافت الإمارات الدورة الـ12 بمشاركة منتخبات دول مجلس التعاون الست، وأحرزت السعودية كأس البطولة للمرة الأولى.

وأقيمت بطولة كأس الخليج الـ13 بعمان في عام 1996، حيث شاركت منتخبات دول مجلس التعاون ونالت الكويت الكأس للمرة الثامنة.

وفي عام 1998 استضافت البحرين الدورة الـ14 لكأس الخليج بمشاركة الفرق الستة لدول مجلس التعاون، وفاز منتخب الكويت باللقب للمرة التاسعة.

وفي عام 2002 أقيمت بطولة كأس الخليج الـ15 في السعودية، حيث شاركت جميع منتخبات مجلس التعاون ونجح المنتخب السعودي بتحقيق لقب البطولة للمرة الثانية.

وفي عام 2003 استضافت الكويت بطولة كأس الخليج الـ16، وشهدت مشاركة المنتخب اليمني للمرة الأولى، إلى جانب منتخبات دول مجلس التعاون الست، وفاز بلقب هذه الدورة منتخب السعودية للمرة الثالثة.

وأقيمت بطولة كأس الخليج الـ17 في قطر في عام 2004، حيث تعد هذه الدورة هي الأكبر من حيث عدد المنتخبات المشاركة، إذ شاركت فيها ثمانية منتخبات هي: الكويت وعمان وقطر والسعودية والبحرين واليمن والعراق والإمارات، وأقيمت البطولة بنظام المجموعتين وفاز بلقبها منتخب قطر للمرة الثانية.

وفي عام 2007 استضافت الإمارات الدورة الـ18 لبطولة كأس الخليج بمشاركة المنتخبات الثمانية، وفازت الإمارات بالكأس للمرة الأولى.

وفي عام 2009 أقيمت بطولة كأس الخليج الـ19 في عمان، حيث شاركت الفرق الثمانية، وفاز منتخب عمان بلقب هذه الدورة للمرة الأولى في تاريخه.

وفي عام 2010 استضاف اليمن الدورة الـ20 بمشاركة المنتخبات الثمانية، ونجحت الكويت في إحراز اللقب للمرة العاشرة.

وفي عام 2013 أقيمت بطولة كأس الخليج الـ21 في البحرين، حيث شهدت مشاركة المنتخبات الثمانية، وفازت الإمارات باللقب للمرة الثانية.

واحتضنت السعودية الدورة الـ22 لبطولة كأس الخليج في عام 2014 ، بمشاركة المنتخبات الثمانية، وتمكنت قطر من الفوز بالكأس للمرة الثالثة.

وأقيمت النسخة الأخيرة 2017 في الكويت وتوج المنتخب العماني بلقبها، وأقيمت بمشاركة 8 منتخبات.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأدعم جهز الدوليين للأندية

الأدعم جهز الدوليين للأندية

يختتم غدا “الجمعة” منتخبنا الوطني الاول لكرة القدم معسكره التدريبي الذي اقامه ...