الرئيسية / مونديال 2022 / الجمعية القطرية لهواة اللاسلكي تعد لمسابقة دولية بمناسبة كأس العالم

الجمعية القطرية لهواة اللاسلكي تعد لمسابقة دولية بمناسبة كأس العالم

تلعب الجمعية القطرية لهواة اللاسلكي دورا كبيرا في التعريف بقطر وخصوصياتها الحضارية وسط المحافل الدولية ذات العلاقة، وفق ما أكده اعضاؤها للشرق، فالتتويجات التي تحصلوا عليها تبرز الامكانيات والاحترافية التي يتميز بها الأعضاء.
وتطمح الجمعية وفق تصريحات مسؤولها إلى المزيد من الدعم من القطاع الخاص في اطار مسؤوليته الاجتماعية، حيث بدأت الجمعية بالإعداد لعدد من الندوات والمحاضرات والورش الثقافية استعدادا لتنظيم قطر لفعاليات كأس العالم، كما يتم العمل على اعتماد مسابقة دولية خاصة لهواة اللاسلكي خلال فترة ما قبل استضافة الدولة لكأس العالم.
كما شدد اعضاء الجمعية على ان هوايتهم لا علاقة لها بالمنافسة مع وسائل التواصل الحديثة وانها الوسيلة الوحيدة للاتصال وقت الازمات، معبرين عن رغبة الجمعية في تطوير ورشات عمل داخلها لتطوير التجهيزات المستعملة تكون قاعدة للتصنيع في المستقبل.
وشدد الهواة على الدور الكبير، الذي أصبح يلعبه القمر الصناعي القطري سهيل سات 2.

أحمد المهندي: قطر من المنافسين على جوائز المسابقات الدولية لهواة اللاسلكي
قال الدكتور أحمد حمد المهندي نائب رئيس الجمعية القطرية لهواة اللاسلكي: “تعلمون أن الجمعية قد تم انشاؤها في اوائل التسعينات، حيث لم يكن من السهولة بمكان خلال تلك الفترة انشاء جمعية عطفاً على الاعتبارات التشريعية الصارمة التي كانت مطلوبة لضبط نشاط الجمعية”. وأضاف: “لقد لعب سعادة السيد عبد الله بن حمد العطية رئيس مجلس إدارة الجمعية دوراً كبيراً للحصول على الموافقات من الجهات المعنية بالدولة، وكان له الفضل مع عدد من الإخوة الذين عملوا جنباً الى جنب لاطلاق الجمعية. ويعتبر سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية احد رواد هواة اللاسلكي في قطر”.
وقال: “ان الجمعية تقدم دورات نظرية وتطبيقية للهواة الراغبين في الانضمام اليها خاصة في مجال الالكترونيات، ولوائح الراديو ونظريات الانتشار الموجي، وغيرها من النظريات ذات العلاقة، مضيفا: “بعد نجاح الهاوي في اجتياز الدورة يعطى اشارة نداء تتكون من رمز الدولة وهي A71 تليها رمز تميز كل هاو وتحدد هويته”.
وقال: “ان الانتساب إلى الجمعية يقتضي توفر شروط معينة، بالإضافة إلى مواهب تمكن صاحبها من الابداع في هذا المجال”.
من جهة أخرى، أكد نائب رئيس الجمعية القطرية لهواة اللاسلكي على أهمية المشاركة في المسابقات الدولية لما تعكسه هذه المشاركات من المكانة الحقيقية التي وصلتها جمعيات هواة اللاسلكي في العالم. وأكد الدكتور المهندي أن الجمعية القطرية لهواة اللاسلكي قامت بتقديم جميع التسهيلات لأعضاء الجمعية للمشاركة في هذه المسابقات، لتحقيق مراكز متقدمة على مستوى العالم تعكس الصورة الحقيقية للهواة القطريين، وتميّزهم في هذه الهواية على كثير من الهواة الدوليين الذين يشاركون منذ سنوات عديدة من مختلف دول العالم.
وقال المهندي: “ان قطر تعتبر من الدول المنافسة في المسابقات الدولية لهواة اللاسلكي، حيث انها لا زالت تحقق المركز الأول عربيا وآسيويا وتحافظ على المركز الثاني عالميا لثلاث سنوات على التوالي، ويطمح الشباب فى الحصول على المركز الاول عالميا، مؤكدا ان كل هذه الانجازات تدل على نشاط الجمعية وقوة الهواة الشباب المنخرطين في الجمعية. وتمنى المهندي التوفيق للهواة والحصول على المركز الأول عالميا، مؤكدا ان الجمعية لا تألو جهدا في دعم الشباب وتوفر لهم كل ما يلزم من اجهزة وأعمال صيانة وكابلات، علاوة على الموقع المناسب للمشاركة القوية والفعالة في اي مسابقة دولية.
وقال: “إن أهداف الجمعية القطرية لهواة اللاسلكي تتلخص بتنمية هواية اللاسلكي بين المواطنين وتنظيم ممارستها وفقاً للقوانين المعمول بها محلياً ودولياً، إلى جانب تعزيز التعاون مع الجهات المعنية في وضع التنظيمات المتعلقة بمنح تراخيص ممارسة هواية اللاسلكي والأجهزة التي يتم استخدامها لهذه الغاية وذلك في إطار الاتفاقيات الدولية التي تنظم استخدام التردّدات اللاسلكية للهواة.
ونفى ان تكون هواية اللاسكي في تنافس مع وسائل التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن هذه الهواية لها رونقها الخاص ولها مكانتها الخاصة بين الهواة انفسهم.
وقال إن كثيرا من شركات الاتصالات في العالم استفادت من التقنيات التي طورها الهواة، وهو امر لا يزال مستمرا إلى يومنا هذا”. وقال: “إن هواة اللاسلكي هم من الداعمين الاساسيين في تطوير صناعة الاتصالات في العالم لمعرفتهم وخبرتهم في العديد من مجالات الاتصالات. وأكد المهندي أن هذا النوع من الاتصالات يعتبر وسيلة الاتصال الوحيدة في وقت الازمات، مشيرا إلى ان الجمعية تنسق مع الجهات المختصة في الدولة، وتصنف على أنها جزء من استراتيجية ادارة الازمات في حالات الكوارث الطبيعية والازمات. وقال ان الجمعية مرخصة من قبل الجهات المختصة، مشيرا إلى أهمية الهواية لاجراء الاتصال في وقت يصعب فيه الاتصال.
وقال إن الهواة الموجودين في المنطقة العربية ينقصهم البحث والتطوير العملي على عكس منافسيهم في الدول الاخرى، معبرا عن رغبته في اطلاق ورشة عمل لتطوير التجهيزات المستعملة في هذا المجال على غرار الراديو والهوائيات، وترويجه في مراحل لاحقة لتكون قاعدة للتصنيع في المستقبل. وقال ان الجمعية هدفها تبادل الخبرات، وتعزيز المسؤولية المجتمعية.

سبعان الجاسم: 500 مشترك في الجمعية

سهيل سات2 يربط نحو 8 ملايين هاوي لاسلكي عالميا
قال السيد سبعان مسمار الجاسم امين سر الجمعية القطرية لهواة اللاسلكي، ان القطريين مارسوا هواية اللاسلكي منذ ستينات القرن الماضي، في حين أن هذه الهواية في قطر تعود إلى ثلاثينات القرن الماضي عن طريق الأوروبيين الذين كانوا متواجدين في الدولة، مشيرا إلى أن الجمعية تأسست في العام 1991.
وقال ان نشاط الجمعية قائم على التطوع، مضيفا: “نحن نمارس هوايتنا بالطريقة الصحيحة من خلال التطوع وهي الطريقة المثلى لديمومة نشاطها”.
وبين أن عدد الاعضاء في الجمعية يتجاوز 500 شخص، وأن الجمعية حصلت على جوائز عديدة على مستوى الدولة منذ تاريخ انشائها.
وقال ان الجمعية تشارك في أغلب المعارض والمؤتمرات والندوات الخاصة بجمعيات هواة اللاسلكي الاقليمية والعالمية، وذلك على غرار معرض دايتون هامفينشون بالولايات المتحدة الامريكية الذي سيعقد بداية يونيو الحالي. ويعد معرض دايتون هامفينشون من أكبر الاجتماعات والمعارض التي تعقد على مستوى العالم الذي يقام منذ عام 1952 ويعقد برعاية الاتحاد الدولي لهواة الراديو للأقاليم الثلاثة المعتمدة.
وقال إن مشاركة الجمعية في هذه المعارض تأتي متواكبة مع تطلعات الدولة لإبراز الدور الحضاري والثقافي الذي يتنامى لها على المستوى العالمي، ولتقديم صورة مشرقة عن الجمعية القطرية لهواة اللاسلكي وانجازاتها التي تحققت خلال الأعوام الماضية.
مضيفا: كما تشارك الجمعية اواخر يونيو في “معرض فريديرشافين” الذي يعقد في ألمانيا، والذي يعتبر من أكبر المعارض التي تقام على صعيد هواية اللاسلكي في العالم، ويستضيف أكبر عدد من جمعيات هواة اللاسلكي التي تشارك في الندوات والمحاضرات التي تقام بالتوازي مع المعرض. فضلا عن مشاركة الجمعية في مؤتمر اليابان لهواة اللاسلكي الذي يعقد نهاية العام الحالي.
وقال ان الجمعية تشارك أيضا في اربع مسابقات على المستوى الدولي وتحقق العديد من الانجازات كل عام مع العديد من المراكز المتقدمة التي نفخر ونعتز بها.
وعبّر الجاسم عن طموحه لمزيد من الدعم للجمعية من قبل القطاع الخاص في اطار مسؤوليته المجتمعية تجاه الجمعية وخاصة من ذوي الاختصاص المشابه.
وقال ان الجمعية تستعد للمشاركة في فعاليات استضافة الدولة لبطولة كأس العالم ٢٠٢٢ رغبة في ايصال الثقافة القطرية للوفود وزوار قطر، فقد بدأت الجمعية بالاعداد لعدد من الندوات والمحاضرات والورش الثقافية التي تعكس روح وثقافة دولة قطر فضلا عن الاعداد لترجمة العديد من العادات والتقاليد القطرية في كتيبات سيتم مشاركتها مع زوار قطر خلال فترة الاستضافة. كما لفت الانتباه إلى العمل على دراسة تنظيم مسابقة دولية خاصة لهواة اللاسلكي خلال فترة ما قبل استضافة الدولة لكأس العالم، وانه يتم الترتيب لاعتمادها من قبل الجهات المعنية بناء على توجيهات سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية رئيس مجلس إدارة الجمعية.
وقال أمين سر الجمعية القطرية لهواة اللاسلكي إنه سيتم إنشاء محطة اتصالات خاصة بكأس العالم 2022 تأتي في إطار استعدادات الدولة لهذا الحدث الرياضي الكبير ومن المتوقع ان تطلق بالتزامن مع بداية المونديال.
واضاف ان القمر الصناعي سهيل سات2 يعد وسيلة من وسائل اتصال الجمعية القطرية لهواة اللاسلكي، حيث يمكن للقمر الصناعي القطري ان يربط نحو 8 ملايين هاوي لاسلكي على مستوى العالم. وقال انه من خلال سهيل سات 2 يتم تغطية مساحة كبيرة من الدول تبدأ من الهند وتنتهي بالبرازيل، وبالتالي فإن التغطية تكون لاربع قارات هي افريقيا واوروبا وآسيا وجزء من قارة أمريكا.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لمسة قطرية على تصاميم استاداتنا المونديالية

لمسة قطرية على تصاميم استاداتنا المونديالية

منذ فوزها بشرف تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2022 نجحت قطر في ...