الرئيسية / الدوري القطري / البرازيلي تفاريس مدافع الريان: البرازيليون اختفوا لهذا السبب!

البرازيلي تفاريس مدافع الريان: البرازيليون اختفوا لهذا السبب!

يعد مارسيلو تفاريس احد ابرز المدافعين الذين اتوا إلى ساحة الكرة القطرية في السنوات الماضية، حيث برز اسمه مع الرهيب الرياني عقب التعاقد معه موسم 2008 واستمر لغاية 2010 قبل ان يرحل للسعودية لفريق الشباب، ولكنه طرق باب دورينا مجددا عبر بوابة الدحيل الذي لم يكن التجربة الاخيرة له في قطر بل اختتمها مع السيلية وقدم مستوى مميزا ايضا وحقق المركز الثاني في بطولة كأس الأمير.

  • نريد معرفة الانشطة التي تقوم بها؟
    في البداية ارحب بالجميع وسعيد بالتواصل معكم وبالفعل انتم في القلب، وثانيا فيما يخص وضعي حاليا فأنا اعمل وكيل اعمال ولكن ليس بشكل رسمي لكن اساعد الوكلاء على ايجاد افضل اللاعبين وارسالهم للدوريات خاصة التي لعبت بها وبالفعل ساهمت في تواجد فاجنر لاعب الخور وكايكي لاعب قطر في الدوري، كما قمت ايضا بالقيام بدورات تدريبية لكن حتى الان لم ادخل الميدان بشكل عملي.
  • كيف تنظر الى تأثيرات فيروس كورونا؟
    بالنسبة لفيروس كورونا من الصعب الحديث عما سوف يحدث مستقبلا ليس على المستوى الرياضي لكن على جميع المستويات، ولكن على المستوى الرياضي فنحن في مرحلة صعبة فرضت التوقف واظن ان الاتحادات تفكر في حلول مختلفة من اجل عودة النشاط ويجب ان تكون هناك شروط للسلامة خاصة ان المتابعين يفتقدون كرة القدم لأنها من مصادر السعادة.
  • ما رأيك في تطور الكرة القطرية في الآونة الاخيرة؟
    أتابع الدوري القطري والكرة القطرية على مستوى المنتخب الاول وهناك تطور واضح بالفعل فهو منتخب منظم ويضم لاعبين مميزين واحرزوا كأس اسيا وشهدت ذلك خلال الموسم الماضي من خلال مشاركة الادعم في بطولة كوبا امريكا واعتقد ان هذا الاداء يعكس تطور الكرة في قطر وانا على يقين بأن هذا التألق سيستمر، وهناك اسماء بإمكانها الاحتراف الخارجي مثل اكرم عفيف وبسام الراوي والمعز علي.
  • خضت 3 تجارب في قطر.. الريان ثم الدحيل ثم السيلية ما هي المسيرة الفضلى؟
    يرد تفاريس قائلا “تجربتي مع الدحيل رغم انها كانت قصيرة لكنها كانت مميزة عقب انتصارنا بعشر مباريات من اصل 11 شاركت مع الفريق، بالنسبة للسيلية فهذا الفريق احترمه لأن من وجهة نظري اننا حققنا النتيجة الفضلى للنادي خلال ذلك الموسم والوصول لنهائي كأس الأمير، بينما الريان هو الفريق الذي احبه واشجعه والذي يعد افضل فريق هذا الموسم، وبالفعل اكون سعيدا عندما يحقق نتائج ايجابية، لأنني قضيت معه فترة جميلة مع المدرب البرازيلي باولو أتوري وجميع المسؤولين في النادي كانوا داعمين لنا بشكل كبير.
    ** إنسان بمعنى الكلمة
  • هل افتقد الريان شخصية وعقلية بقيمة اتوري.. وهل هذا المدرب له اثر عليك؟
    لا يمكن المقارنة بين المدربين اتوري واجيري لأنني لم اتعامل مع اجيري لكن اسمع عنه انه مدرب جيد، لكن على الجانب الاخر يمكنني التحدث عن اتوري الذي يمتلك امكانيات كبيرة وله نجاحاته كمدرب ويعرف كيف يسير المجموعة ولديه شخصية قوية بجانب تواضعه وتعامله الجيد وهو له اثر ايجابي علي بشكل كبير واستفدت كثيرا منه لأنه انسان بمعنى الكلمة.
  • هل الريان حاليا افضل ام ايام وجود لاعبين امثال امارا ديانيه وزملائه؟
    من الصعب المقارنة لأن كل فترة ولها ظروفها وأثناء تواجدي في الريان كان عدد المحترفين اكثر واتذكر ان الغرافة كان قويا ومن الصعب الفوز عليه، حاليا هناك فرق اخرى قوية مع الريان مثل السد لديه مجموعة من اللاعبين الدوليين وهو لن يختلف بالاضافة للدحيل الذي دائما يلعب من اجل الالقاب، ولكن في النهاية اتمنى للريان تحقيق الالقاب، وايضا اثناء تواجدي كان بإمكاننا التتويج بعدة القاب اخرى ليس كأس الأمير فقط.
    ** المحليون أكثر تأثيراً
  • من وجهة نظرك.. ما الاختلافات بين الكرة القطرية حاليا وسابقا؟
    في السابق كان الاستثمار في المحترفين الاجانب اكبر وبإمكانيات كبيرة رغم انه حاليا هناك مجموعة يرفعون قيمة الدوري القطري ايضا، لكن في ذلك الوقت كنا نشاهد لاعبين يلعبون في منتخبات بلادهم، لكن هذا الاختلاف لم يخلق الفارق الكبير لأن من يؤثر في قوة المنافسة اللاعبون المحليون اكثر من المحترفين.
  • كنت مع الريان وكليمرسون في الغرافة وآخرون في اندية ثانية.. فما سر اختفاء اللاعبين البرازيليين في قطر حاليا؟
    السبب هو استثمار الدوري الصيني للاعبين البرازيليين فقد تحولت وجهة العديد من اللاعبين البرازيليين الى الدوري الصيني لذلك اصبحنا لا نراهم حاليا في قطر.
    ** أسباب الغياب البرازيلي
  • وبما تفسر غياب المدربين البرازيليين عن الساحة التدريبية في قطر؟
    في اعتقادي هذا الامر يرجع الى سببين، السبب الاول ان تواجد مدربين برازيليين عدة في قطر وقتها كان راجعا لتألق المنتخب البرازيلي خاصة بعد الظفر بكأس العالم 2002، كان الاعتماد عليهم حول العالم ليس في قطر فحسب، هذا الامر حدث مع المدربين الاسبان بعد تألق المنتخب الاسباني وحاليا متواجدون في قطر وفي العالم، وايضا عقب تتويج البرتغال بكأس اوروبا شهدنا موجة من المدربين البرتغاليين في العالم، بينما السبب الثاني عدم استعداد عدد من المدربين للتدريب لأن الامر حاليا تطور كثيرا اصبح العمل كبيرا ويحتاج لدراسة كبيرة.
  • من الأقرب للقب الدوري.. الدحيل ام الريان؟
    أتمنى الريان، لكن الآن المتصدر هو الدحيل ويعد الاكثر جاهزية للقب ولكن من الصعب توقع ما سوف يحدث في نهاية الموسم لأن مسار الدوري لا يجب الحكم عليه حاليا.
  • كيف ترى تشافي مع السد.. وهل هو تسرع في خوض تجربة تدريبية عقب اعتزاله؟
    لا يمكنني الحكم على تشافي كمدرب لأنه خاض التدريب هذا الموسم فقط وهو كان لاعبا مميزا بالفعل وعقليته كلاعب تجعله يصبح مدربا مميزا، اتمنى له النجاح في مسيرته لأنه يبدو شخصا جيدا على المستوى الانساني، والمعاناه التدريبية امر طبيعي، لأنه يستفيد من اخطائه ولذلك لا يمكننا أن نتحدث بأنه هل هو تسرع ام لا.
  • كيف ترى استعدادات قطر لمونديال ٢٠٢٢؟
    يقول تفاريس “هنا في البرازيل عند استضافتنا لكأس العالم في 2014 كانت الاستعدادات لآخر لحظة وقدمنا مونديالا رائعا، بينما نفس الامر في جنوب افريقيا في 2010، بينما قطر الاستعدادات انطلقت مبكرا وتم الانتهاء من العديد من الملاعب ولذلك انا على يقين بأن قطر ستقدم النسخة الفضلى وانا داعم لها واضع نفسي تحت تصرف قطر واتمنى ان اكون من المساهمين والعاملين في نجاح هذه التجربة والاعتماد علي وعلى عائلتي في اي وقت”.

شكراً لوسي تفاريس
لوسي تفاريس زوجة اللاعب وهي اعلامية بارزة بالبرازيل ولها العديد من العلاقات الكبيرة على المستوى الرياضي وكان لها دور كبير في اجراء الحوار من خلال التواصل مع تفاريس وترتيب الموعد من خلال التنسيق التام والمرتب.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

12 أغسطس استئناف دوري الدرجة الثانية

12 أغسطس استئناف دوري الدرجة الثانية

أصدر اتحاد الكرة أمس بعض القرارات الخاصة بدوري الدرجة الثانية، حيث تقرر ...