الرئيسية / أخبار العنابي / الأدعم يتربع على عرش كرة القدم الآسيوية

الأدعم يتربع على عرش كرة القدم الآسيوية

شهد عام 2019 انجازا غير مسبوقا للكرة القطرية على مستوى منتخبنا الوطني الاول خاصة انه العام الذي توج فيه الادعم بلقب بطل اسيا لاول مرة في التاريخ، ومن الصعب ان يكرر اي منتخب كروي اخر في قارة اسيا الارقام القياسية والانجازات التي حققها منتخبنا في هذه النسخة من البطولة التي اقيمت في الامارات خلال الفترة من 5 يناير الى اول فبراير الماضيين، ولم يكن التتويج باللقب مجردا من العديد من الارقام القياسية الاخرى التي حققها منتخبنا دون غيره من المنتخبات، خاصة انها كانت اول بطولة تقام بمشاركة 24 منتخبا في النهائيات حيث كانت البطولة قبل هذه النسخة تقام بمشاركة 16 منتخبا فقط، وبالتالى اصبح الادعم اول منتخب يتوج بطلا بمشاركة 24 منتخبا كما ان منتخبنا الوطني هو اول منتخب يفوز باللقب بعد ان تمكن من الفوز في جميع مبارياته السبع التي خاضها في مشوار البطولة ابتداء من دوري المجموعات ثم دور أل 16 وبعده دور الربع النهائي ثم الدور قبل النهائي والنهائي، حيث فاز على لبنان 2 – صفر ثم على كوريا الشمالية 6 – صفر ثم على السعودية بهدفين مقابل لاشيء، وتصدر مجموعته وفي دور أل 16 فاز على العراق بهدف مقابل لاشيء، وفي الدور ربع النهائي فاز على كوريا الجنوبية بهدف مقابل لاشيء، وفي النصف النهائي هزم الامارات باربعة اهداف مقابل لاشيء، ثم تغلب على اليابان في المباراة النهائية بهدف مقابل لاشيء وحقق لاعبونا في هذه البطولة العديد من الالقاب الخاصة حيث فاز المعز علي بلقب هداف البطولة برصيد تسعة اهداف وهو اكبر عدد اهداف تم تسجيله في نهائيات كأس اسيا على مر تاريخها، ونال سعد الشيب لقب احسن حارس مرمى في البطولة، واكرم عفيف احسن صانع العاب
كما كانت من اهم الظواهر التي شهدتها هذه البطولة ان منتخبنا لم تهتز شباكه في المباريات السبع التي خاضها سوى مرة واحدة فقط ليكون هو صاحب اقوى دفاع في اسيا، كما كان منتخبنا صاحب اعلى رصيد من الاهداف حيث سجل 19 هدفا وهو مايعني انه كاد يقترب من ثلاثة اهداف في المباراة الواحدة وهو اعلي نسبة في البطولة على الاطلاق.
حقق اكرم عفيف نجم منتخبنا الوطني ونادي السد انجازا يحسب للكرة القطرية بتتويجه بلقب افضل لاعب في قارة اسيا عام 2019، ليحافظ على اللقب للاعبين القطريين للعام الثاني على التوالي، خاصة ان العام الماضي فاز بها زميله في المنتخب ونادي السد عبد الكريم حسن، وهي ثالث مرة ينالها لاعب قطري، حيث سبق وان نالها خلفان ابراهيم في عام 2006، والذي اعلن اعتزاله للكرة هذا العام ايضا.
واصلت رياضة ام الالعاب القطرية تشريف الراية الوطنية في كبرى الاحداث الرياضية العالمية من خلال تتوج البطل العالمي والأولمبي معتز برشم بالميدالية الذهبية لمسابقة الوثب العالي خلال منافسات بطولة العالم لألعاب القوى التي استضافتها الدوحة قبل فترة لاول مرة في تاريخ المنطقة العربية والشرق اوسطية. واحتفظ برشم بلقبه كبطل للعالم في الوثب العالي والذي حققه في بطولة العالم الماضية في لندن عام 2017 ليتوج نفسه ملكا لهذه المسابقة. وسجل برشم ارتفاعا قدره 37ر2 متر من أول محاولة وبعد ضمان الذهبية، اكتفى برشم ولم يسع لكسر الرقم القياسي من جديد الذي تسبب في إصابته من قبل. وكان برشم يواجه تحديا كبيرا للاحتفاظ بلقبه الذي توج به في لندن قبل سنتين، لا سيما بأن الإصابة أبعدته عدة أشهر عن المضمار قبل أن يعود في مطلع الموسم الحالي من دون أن يخوض الكثير من المنافسات. ويسعي صقرنا الذهبي الى تحطيم الرقم القياسي بعد أشهر في أولمبياد طوكيو 2020، أو عندما يسعى لتحقيق لقبه العالمي الثالث تواليا بعد عامين في مدينة يوجين الأمريكية التي تستضيف بطولة العالم المقبلة في 2021.
وواجه برشم تحديا كبيرا خلال منافسات بطولة العالم لا سيما في ظل غيابه معظم فترات الموسم الماضي بداعي الإصابة، لكنه عاد وشارك في لقاءات محدودة قبل المونديال باجتيازه ارتفاع 2,27 م في لقاء سوبوت البولندي محرزا المركز الأول، قبل أن يحل في المركز الثاني في لقاء لندن الماسي مع قفزة بالرقم ذاته في يوليو الماضي.. وفي التصفيات المؤهلة إلى النهائي في البطولة الحالية، نجح برشم في تسجيل أفضل رقم (2,29 م) ليؤكد جاهزيته للمنافسة على الذهب. كما نجح بطلنا عبد الرحمن صامبا في تحقيق أول ميدالية قطرية في بطولة العالم لألعاب القوى الدوحة 2019 التي استضافتها الدوحة مؤخرا بعدما حل بالمركز الثالث في نهائي سباق 400 م حواجز مُسجلاً زمناً قدره 48.03 ثانية ليحصل على الميدالية البرونزية التي كانت اول انجاز لام الألعاب القطرية في هذه البطولة المونديالية، فيما تصدر السباق النرويجي كارستن وورهولم محققا زمنا قدره 47.42 واحرز الأمريكي راي بينجامين المركز الثاني والميدالية الفضية بزمن قدره 47.66 ثانية.
أفضل رياضي عربي
بعد احتفاظه باللقب العالمي في مسابقة الوثب العالي فاز بطلنا العالمي والأولمبي معتز عيسى برشم بجائزة صحيفة “آس” الإسبانية كأفضل رياضي عربي لعام 2019.
وتحدثت الصحيفة عن انجازات برشم العالمية والاولمبية م خلال حصوله على ميداليتين أولمبيتين، الأولى كانت برونزية في لندن عام 2012 والثانية فضية في ريو 2016، كما توج بلقب بطولة العالم مرتين متتاليتين، الأولى في بطولة العالم بلندن 2017 واحتفظ باللقب في الدوحة 2019.
ذهبية لبرشم وبرونزية لصامبا
إنجازات عالمية للقوى القطرية
للعام الثاني على التوالي
أحسن لاعب في آسيا.. قطري

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأدعم ينازل السوري في افتتاح المشوار

الأدعم ينازل السوري في افتتاح المشوار

يستهل منتخبنا الأولمبي الليلة مشواره في نهائيات كاس آسيا للمنتخبات الاولمبية لأقل ...