الرئيسية / مونديال 2022 / اختبارات ناجحة قبل مونديال 2022

اختبارات ناجحة قبل مونديال 2022

استضافت الدوحة، خلال العام 2019، أحداثاً رياضية دولية كانت بمثابة اختبار ناجح لقدرتها واستيعابها الحدث الرياضي الأهم مونديال 2022 لكرة القدم. الاختبار لم يكن فقط على مستوى التنظيم بل كان على عدة مستويات على رأسها الإقامة والمواصلات والأمن والاستقبال.

وتجاوزت قطر تلك الاختبارات بجدارة في أكثر من بطولة إقليمية ودولية نُظمت على أراضيها خلال العام 2019. وقال ناصر الخاطر، الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم لكرة القدم “قطر 2020″ إن “كُل مباراة أو بطولة تقام في البلاد تمثل محطة إعداد في طريقنا لكأس العالم 2022”.

وفازت قطر في 2010، باستضافة مونديال 2022، كأول دولة في منطقة الشرق الأوسط تحظى بهذا الشرف. ومن المقرر أن تقام مباريات مونديال 2022، في قطر خلال الفترة من 21 نوفمبر /تشرين الثاني وحتى 18 ديسمبر/كانون الأول 2022.

بطولة العالم لألعاب القوى
ومن بين المسابقات، التي استضافتها الدوحة، بطولة العالم لألعاب القوى 2019 بمشاركة أكثر من 2000 رياضي، من مختلف دول العالم في الفترة ما بين 28 يوليو/ أيلول حتى 6 أكتوبر/تشرن الأول 2019. وشهدت البطولة افتتاحاً مبهراً بحضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وتوماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، واللورد سباستيان كو رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى. وبطولة العالم لألعاب القوى تعتبر أحد أبرز المسابقات التي تستضيفها قطر قبل بطولة العالم لكرة القدم 2022.

وفي المؤتمر الختامي للبطولة، وصف رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى البريطاني سيباستيان كو نسخة الدوحة بأنها “الأفضل من ناحية أداء الرياضيين (فنيا)”.

دورة أنوك العالمية للألعاب الشاطئية
وفي سابقة فريدة من نوعها، استضافت قطر النسخة الأولى من دورة الألعاب العالمية الشاطئية لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أنوك) التي أقُيمت خلال الفترة من 12 حتى 16 أكتوبر/تشرين الأول 2019.

وشهد الحي الثقافي “كتارا” بالدوحة حفل الافتتاح الرسمي لدورة “قطر 2019” التي شارك فيها 1237 رياضيًا ورياضية مثلوا 97 دولة من 5 قارات. وحققت البطولة نجاحاً كبيراً أثنى عليه مسؤولون رياضيون دوليون.

وعقب انتهاء البطولة عقدت بالدوحة أيضاً اجتماعات الجمعية العمومية للجان الأولمبية الوطنية الأنوك. وسط حضور أكثر من 1000 مسؤول رفيع من الحركة الأولمبية، بما في ذلك ممثلون عن 205 من اللجان الأولمبية الوطنية والاتحادات الدولية من مختلف أنحاء العالم.

خليجي 24
ويعد الحدث الأبرز إقليمياً لقطر هو استضافة بطولة كأس الخليج “خليجي 24” التي شهدت إشادة كبيرة بالتنظيم ونجاحه. ونُظمت البطولة في الفترة ما بين 26 نوفمبر/تشرين الثاني وحتى 8 ديسمبر/كانون الأول، واختتمت بتتويج البحرين لأول مرة في تاريخها. وكان للبطولة أهمية كبيرة حيث جاء انعقادها في ظل استمرار الأزمة بين دول الخليج.

وتوج أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، المنتخب البحريني لكرة القدم بلقب كأس الخليج (خليجي 24)، بعد فوزه على نظيره السعودي بهدف دون رد، في المباراة النهائية للبطولة.

كأس العالم للأندية
كما استضاف استاد خليفة المونديالي مباريات منافسات بطولة كأس العالم للأندية FIFA قطر 2019 التي أُقيمت في البلاد للمرة الأولى في الفترة ما بين 11-21 ديسمبر/كانون الأول. وتوّج ليفربول الإنجليزي للمرة الأولى في تاريخه بلقب البطولة، بعدما حقق انتصارًا بشق الأنفس على فلامينغو البرازيلي بهدف نظيف في المباراة النهائية. وفي يونيو الماضي أعلن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اختيار قطر لاستضافة كأس العالم للأندية نسختي 2019 و2020.

كأس السوبر الإفريقي
وكشفت قطر عن استضافتها لكأس السوبر الإفريقي لكرة القدم حتى العام 2022 حيث تحتضن مباراة السوبر الإفريقي المقررة 14 فبراير/شباط المقبل، والتي تجمع الترجي التونسي بطل دوري الأبطال، والزمالك المصري بطل كأس الكونفدرالية. وتأتي استضافة الدوحة لمباراة كأس السوبر الأفريقي للمرة الثانية على التوالي، في إطار اتفاقية التعاون بين الاتحاد القطري ونظيره الإفريقي والتي تم توقيعها مؤخرًا.

كأس آسيا
أما الحدث الرياضي الأبرز والنجاح الرياضي الأهم لقطر خلال العام فهو الفوز التاريخي ببطولة كأس أسيا 2019 للمرة الأولى في تاريخها. وحقق “العنابي” فوزًا تاريخيًا بالبطولة، عقب إطاحته بمنافسه الياباني، بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، في المباراة النهائية للبطولة القارية التي أُقيمت في الإمارات.

وعقب انتهاء المباراة، عمّت الأفراح والاحتفالات أرجاء المدن القطرية، ابتهاجًا بالفوز التاريخي الذي حققه منتخب البلاد.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اللجنة العليا تُشيد بجهود شركة قطر باور للهندسة

اللجنة العليا تُشيد بجهود شركة قطر باور للهندسة

حظيت شركة قطر باور للهندسة والمقاولات بإشادة كل من اللجنة العليا للمشاريع ...