الرئيسية / الدوري القطري / اتحاد الكرة حدد كافة الأمور بوضوح.. 2 أغسطس بداية القيد للموسم الجديد

اتحاد الكرة حدد كافة الأمور بوضوح.. 2 أغسطس بداية القيد للموسم الجديد

حسم اتحاد الكرة كل التفاصيل الخاصة بالقيد والتسجيل للموسم الكروي القادم 2020 – 2021 بشكل واضح من خلال التعميم الذي اصدره الاتحاد وتم إرساله للأندية حيث حدد فترة الـ 12 أسبوعا التي نصت عليها لوائح الفيفا حيث تبدأ فترة الانتقالات والقيد والإعارات وطلب شهادة الانتقال الدولية للاعبين في الفترة الصيفية في 2 أغسطس 2020 وتنتهي في 25 أكتوبر 2020.
وبالنسبة للفترة الثانية لقيد اللاعبين والإعارة وطلب شهادة الانتقال الدولية للاعبين أو ما تعرف بفترة الانتقالات الشتوية فتبدأ في 1 يناير 2021 وتنتهي بنهاية آخر يوم في نفس الشهر.

الفرصة للأندية

وبالنسبة للاعبين المستبعدين من القائمة أو الذين سيتم الاستغناء عنهم لجميع فئات الدرجتين الأولى والثانية يكون اعتبارا من 2 أغسطس 2020، بينما يتم تقديم استمارات اللاعبين المستجدين لجميع الفئات في الدرجتين الأولى والثانية اعتبارا من 3 أغسطس 2020.

وبذلك يكون منح اتحاد الكرة الفرصة للأندية لإجراء مفاوضاتها والتعاقد سواء مع اللاعبين المحليين أو الأجانب، خاصة أن الموسم الحالي لم ينته حتى الآن ومن الصعب أن يكون هناك تفكير في مد عقود اللاعبين لاستمرارهم للموسم الحالي، وفي نفس الوقت البحث عن تعاقدات للموسم الجديد.

كما حسم تعميم اتحاد الكرة الجدل الدائر حول التوقعات بعدد المحترفين الذين سيكونون في دورينا الموسم الجديد بتحديده عدد اللاعبين الأجانب الذين تتم الموافقة على قيدهم في القائمة هم خمسة لاعبين وهم 3 محترفين أجانب بالإضافة للمحترف الآسيوي وكذلك محترف من حاملي الجنسية العربية، ويسمح للاعبين الخمسة المشاركة جميعا في أي وقت من أوقات المباراة.

خمسة محترفين

وذلك يعني أن المحترف العربي مستمر في دورينا أيضا للموسم الثالث على التوالي وهو ما يعني أن تقييم التجربة يعني نجاح اللاعب العربي في دورينا وهو ما ظهر هذا الموسم بوضوح من خلال تألق بغداد بونجاح في السد وياسين براهيمي في الريان ومحمد بن يطو في الوكرة ومحمود المواس في أم صلال وحمدي الحرباوي مع العربي.

كما أن الإبقاء على عدد المحترفين كما هو خمسة دون زيادة يؤكد أن كل ما تردد عن زيادة عدد اللاعبين المحترفين لا يمكن تنفيذه لأنه سيكون على حساب اللاعب المواطن الذي يحتاج للفرصة للعب والمشاركة باستمرار.

كما قرر اتحاد الكرة استمرار قائمة الفريق الأول في دوري النجوم 23 لاعبا كما هي دون تغيير، وهو الأمر الذي يمنع تكدس اللاعبين في ناد أو ناديين فقط لأن أي ناد لديه عدد لاعبين زائد عن المسموح به في القائمة إما سيقوم بالاستغناء عنهم لناد آخر أو على الأقل إعارتهم.

كما أن اللاعب المواطن يكون حرا ويحق له الانتقال لأي ناد إذا لم يقم ناديه الأصلي بقيده في القائمة الأولى التي يقدمها لتسجيل اللاعبين رسميا.

المقيمون 6
يسمح لكل ناد بتسجيل ستة لاعبين مقيمين على أن يتم توزيعهم على الفريقين الأول وتحت 23 سنة، بشرط تسجيل لاعب مقيم واحد على الأقل في كل فئة من الفئتين، وكذلك لا يجوز إعادة قيد اللاعب المقيم من غير مواليد قطر لمن يصل عمره 28 سنة،الأبعد موافقة اللجنة التنفيذية للاتحاد.

إعارة خمسة لاعبين

سمح اتحاد الكرة لكل ناد من أندية الدرجتين الأولى والثانية إعارة خمسة لاعبين خلال الموسم القادم وخلال فترة الانتقالات المعتمدة، وكذلك سمح لكل ناد في الدرجتين الأولى والثانية باستعارة خمسة لاعبين بنفس الضوابط، ومن حق كل ناد إنهاء إعارة اللاعبين بعد اتفاق جميع الأطراف على هذا الأمر “الناديين واللاعب” خلال فترة الانتقالات المعتمدة، وهناك العديد من اللاعبين الذين تمت إعارتهم ظهروا بشكل جيد خاصة في الموسم الحالي، وهو النظام الأمثل حتى يحصل اللاعبون على فرصة للعب إذا لم تكن هذه الفرصة متاحة في أنديتهم الأصلية.

القائمة المفتوحة

يحق لأي ناد استكمال قائمة لاعبيه في أي وقت خلال الموسم طالما انه لم يصل للحد الأقصى المسموح به وهو 23 لاعبا لدوري النجوم و26 لاعبا في الدرجة الثانية مع مراعاة شروط التسجيل، وبالتالي فان كل ناد ليس مجبرا على أن يكمل قائمته ومسموح له بترك أماكن شاغرة تحسبا لقيد أي لاعب في فترات أخرى.

استمرار قطر غاز

تستمر بطولة دوري قطر غاز تحت 23 سنة الموسم القادم أيضا، ولن يتم إلغاؤها أو استبدالها ببطولة أخرى خاصة أن اتحاد الكرة في هذا التعميم حدد قائمة فريق تحت 23 سنة بـ 23 لاعبا وهو ما يعني أن البطولة قائمة ومستمرة، وهو أمر إيجابي لاسيما أنها منحت الأندية الفرصة للاهتمام بهذه الفئة العمرية.

الأجهزة الفنية والإدارية

يتم تقديم كشوفات الأجهزة الفنية والإدارية لكل الأندية لجميع الفئات لتسجيلها رسميا ابتداء من 9 أغسطس 2020 بشرط أن تكون هذه الكشوفات معتمدة من إدارة التطوير في اتحاد الكرة.

12 بطولة للفئات السنية

حدد اتحاد الكرة 12 بطولة للفئات السنية للموسم الكروي الجديد 2020 – 2020 وهي ابتداء ببطولة تحت 6 سنوات ومرورا بـ 7 و8 و9 و10 و11 سنة ثم تحت 13 وتحت 14 وتحت 15 وتحت 16 وتحت 18 وتحت 23 سنة، والمعروف أن منافسات الموسم الحالي 2019 -2020 تم إيقافها بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد واعتماد النتائج عند المراحل التي توقفت عندها بمنح اللقب للمتصدر في كل فئة من الفئات خاصة وان ظروفا قهرية هي التي منعت استئناف هذه البطولات.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السد والدحيل المؤجلة.. 21 أكتوبر

السد والدحيل المؤجلة.. 21 أكتوبر

أجرت مؤسسة دوري نجوم قطر تعديلات على مواعيد الجولتين الرابعة والخامسة، وكذلك ...