الرئيسية / الدوري القطري / أخطاء تحكيمية بالجملة في الجولة الافتتاحية للدوري

أخطاء تحكيمية بالجملة في الجولة الافتتاحية للدوري

أخطاء تحكيمية بالجملة في الجولة الافتتاحية للدوري

أخطاء تحكيمية بالجملة في الجولة الافتتاحية للدوري

شهدت الجولة الافتتاحية من دوري النجوم هبوطًا اضطراريًا في مستوى الحكام، حيث جاءت قراراتهم في مجملها غير مرضية للمدربين والجماهير على حد سواء، وعلقت الأجهزة الفنية هزائمها على شماعة القرارات التحكيمية في الوقت الذي انتظر فيه الجميع مردودا عاليا من الحكام المحليين من أجل الرفع من درجة الاطمئنان لدى الأندية على حقوقهم في مسار الدوري، وهو ما ألهب نار التصريحات التي أنطقت الصامتين والعقلاء سواء من الملاحظين أو من مسؤولي الأندية التي تضررت بفعل هذه الأخطاء التحكيمية.

أخطاء مؤثرة

البداية جاءت من ملعب عبدالله بن خليفة في المباراة التي جمعت بين الدحيل ونادي قطر حيث شهدت أخطاء فادحة على مستوى صافرة الحكم خميس الكواري الذي كان بعيدا عن مستوى هذه المباراة الحماسية التي جمعت بين الصاعد الجديد وبطل الموسم الماضي، وفيما اتفق الجميع على ارتكاب مهاجم الدحيل لمخالفة على مدافع نادي قطر قبل تسجيله للهدف الأول لفريقه، أجمع خبراء التحكيم على عدم شرعية هدف الانتصار الذي سجله العربي في الوقت القاتل من المباراة على أثر لمسه للكرة بيده اليمنى قبل أن تلج شباك الحارس رجب حمزة، ويبدو أن نتيجة التعادل كانت منطقية وعادلة لولا أخطاء الحكم.

المباراة الثانية التي شهدت جدلا تحكيميا واسعا جمعت بين العربي والسيلية وهو ما أشعل مواقع التواصل الاجتماعي حيث ثارت الجماهير العرباوية على قرارات حكم اللقاء سعود العذبة بعدما احتسب هدفين غير شرعيين لفريق الخصم وهما هدف التعادل الذي كان مسبوقا بخطأ لفائدة مدافع العربي، والهدف الثالث للشواهين الذي كان مسبوقا بتسلل لفاجنر وهو ما كان له تأثيره الواضح على النتيجة النهائية للقاء.

وبينما شكلت المرخية مفاجأة الجولة الافتتاحية من دوري النجوم بفوزها على الزعيم السداوي بهدفين لهدف اتفق خبراء التحكيم على عدم شرعية الهدف الأول لفائدة المرخية والذي سبقه تسلل واضح للاعب المرخية محمد صلاح النيلي.

في حين لم تؤثر أخطاء الحكام في النتائج النهائية للمباريات المتبقية والتي جمعت الخريطيات بأم صلال والريان بالخور والغرافة بالأهلي.

القحطاني: أخطاء بدائية بسبب سوء التمركز

في تصريح خص به “الشرق الرياضي” أشار الحكم الأسبق ومحلل برنامج الحكم على قناة الكاس عبدالله القحطاني إلى أن الجولة الافتتاحية لدوري النجوم قد جاءت دون المطلوب على المستوى التحكيمي مؤكدًا أن الحكام قد شكلوا الحلقة الأضعف في أغلب المباريات الست التي جرت يومي الجمعة والسبت الماضيين وأضاف القحطاني “أغلب المباريات شهدت أخطاء تحكيمية متفاوتة التأثير، لكن في اعتقادي أن نتائج مباريات العربي أمام السيلية والدحيل أمام قطر والمرخية أمام السد كانت الأكثر تأثرا بأخطاء الحكام”.

وتابع القحطاني “اتحاد الكرة عمل على تهيئة الظروف الملائمة للحكام المحليين من أجل إعدادهم لانطلاقة موفقة حيث أقام لهم أفضل معسكر تحكيمي على مستوى العالم العربي تحت إشراف أفضل خبراء التحكيم بالاتحاد الدولي من أجل مدهم بجديد اللوائح والقوانين التحكيمية حتى يكونوا في مستوى المهمة المناطة بعهدتهم، وأعتقد أن الكرة الآن في مرمى الحكام ومساعديهم على حد السواء من أجل تصحيح الأخطاء التي وقعوا فيها في الجولة الأولى والتي أثر بعضها على نتائج المباريات”.

واختتم القحطاني “أعتقد أن الأخطاء كانت أما بسبب سوء تمركز الحكم الرئيسي أو المساعدين أو الحكام الإضافيين، فالتسلل ليس من مهام حكم الساحة والأخطاء التي تحدث أمام المرمى مباشرة تكون أيضًا من مشمولات الحكم الإضافي، لذا فالمسؤولية جماعية ونرجو ألا تتكرر هذه الأخطاء حتى لا تهضم حقوق الأندية”.

اتخاذ القرار المناسب

أكد خبراء التحكيم في برنامج الحكم على قناة الكاس مساء أمس الأحد على ضرورة اتخاذ الموقف الصحيح من طرف حكام الساحة في بعض الوضعيات المعقدة وذلك من خلال مباراة أم صلال والخرطيات، حيث ترك الحكم أولوية اللعب بعد لمس الكرة من طرف الجدار الدفاعي لأم صلال داخل مناطق الجزاء وهو ما كان يتطلب الإعلان فورا عن ركلة جزاء، لكن الحكم ترك اللعب وقد أنقذ الموقف بفضل الهدف الذي سجله مهاجم الخريطيات بعد ارتداد الكرة داخل منطقة 18 مترا.

حكم الأسبوع

أدار الحكم الدولي عبدالرحمن الجاسم مباراة الريان والخور بكل اقتدار وتمكن من السيطرة على مفاصل اللقاء حيث كانت أغلب تحركاته في الميدان صحيحة وهو ما مكنه من إصدار قرارات صائبة في أغلب الحالات، وقام الحكم بإخراج البطاقة الحمراء لكل من كو ميونج من الريان في نهاية الشوط الأول، ونايف البريكي من الخور مع بداية الشوط الثاني، وامتثل لاعبو الفريقين إلى قرارات الحكم دون اعتراض مما يؤكد على نجاح هذا الحكم في إدراة اللقاء بكل حنكة.

برنامج الحكم.. بدون مجاملة

شَـكَّلَ برنامج الحكم الذي يذاع على قناة الكاس ويقدمه بدر بلال علامةً فارقةً في مسيرة الإعلام الرياضي الخليجي والعربي، ويعمل البرنامج منذ سنوات على تحليل مردود الحكام طيلة جولات الدوري تحت راية الشفافية والحياد بحضور ضيوف مميزين وهم الحكم الأسبق عبدالله القحطاني من قطر والحكم الدولي الكويتي السابق ناصر زين بالإضافة إلى العماني محمد الموسوي.

ويسلط البرنامج الضوء على الأخطاء التحكيمية من خلال تحليل منهجي وعلمي مع اعتماد أحدث التقنيات المعتمدة في هذا المجال مما يساعد على تشخيص أخطاء الحكام مع السماح للضيوف بتقييم مردودهم بعيدا عن المجاملات والانحياز.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المرخية يتعاقد مع حارس المرمى ايفانيلدو رودريجز

المرخية يتعاقد مع حارس المرمى ايفانيلدو رودريجز

أعلن نادي المرخية لكرة القدم تعاقده رسميا مع حارس المرمى ايفانيلدو رودريجز ...